السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رئيس المصرية للتعدين: يجب تعظيم القيمة المضافة من الخامات الأولية التي يتم استخراجها

اللواء عبد السلام شفيق
اللواء عبد السلام شفيق - رئيس الشركة المصرية للتعدين

أكد اللواء أركان حرب عبد السلام أحمد شفيق، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتعدين أن الأسلوب الأمثل للاستفادة من المحاجر في مصر هو تعظيم القيمة المضافة من الخامات الأولية التي يتم استخراجها.

وقال شفيق في مقابلة مع برنامج "مصر تستطيع" المذاع على قناة "دي أم سي": "الأسلوب الأمثل للاستفادة من المحاجر هو تعظيم القيمة المضافة للخامات وهذا الامر كان من ضمن توجيهات القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة".

وأضاف: "لابد من تعظيم الاستفادة من الخامات الأولية وعدم بيعها كخام أولي لأن ذلك يحدث فارق في قيمتها؛ لا يجب أن نبيع الخامات ولكن ندخلها في أعمال الصناعة ثم نقوم ببيعها؛ بعد تعظيم الاستفادة منها يزيد من قيمتها بعشرات المرات".

وتابع: "خام الفوسفات على سبيل المثال لم تم تصديره تكون أسعاره ضعيفة ولكن حاليا نقوم بتعظيم الاستفادة من خام الفوسفات ونمنحه للشركات المتخصصة؛ خام الفوسفات هو المنتج الأساسي لحمض الفوسفوريك الذي يستخدم في انتاج الأسمدة الفوسفاتية".

وأكمل: "الإدارة والحوكمة والاستغلال الأمثل يتم من خلال الشركة المصرية لإدارة واستغلال الملاحات ونستخدم أحدث التقنيات العالمية للحوكمة واستخدام منظومة إدارة المؤسسات ونقوم بتعظيم القيمة المضافة؛ الشركة لديها 18 قطاع وقطاع فرعي على مستوى الجمهورية بالإضافة لرئاسة الشركة وهو يعتمد على عدد المحاجر الموجودة في المحافظات".

وأوضح: "الملاحات في مصر لا تقل عن المحاجر؛ والملاحات منتشرة في شمال سيناء وسيوة والقنطرة وبورسعيد والإسكندرية ويتم انتاج الملح من ملاحات شمسية أو صخرية ويتم تصدير الفائض إلى دول العالم؛ لدينا اكتفاء ذاتي ونصدر الفائض إلى الخارج".

وواصل: "الجودة والكفاءة التنافس بين المنتجات والمصانع الأخرى؛ ننتج منتجات عالية الجودة تنافس كافة المنتجات الأخرى ويهمنا أن نكفي السوق المحلي؛ لدينا طلبات تصديرية كثيرة ولكن يجب أن نكفي السوق المحلي أولا ولدينا اكتفاء ذاتي في خام الفوسفات لكل الشركات المنتجة".

واختتم: "لدينا اكتفاء ذاتي من خام الالبيت؛ الذي يستخدم في صناعة السيراميك والزجاج والبورسلين ولدينا اكتفاء ذاتي في الرخام والجرانيت وهو عليه اقبال من الدول المستوردة نظرا لجودة خامته وصلابته؛ قمنا بالتصدير للولايات المتحدة واليونان ولإيطاليا وهي بلد الرخام".