الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

170 ألف رأس ماشية.. تحرك عاجل من الزراعة لتوفير احتياجات السوق من اللحوم

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور طارق سليمان؛ رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة؛ أن الوزارة استعدت بشكل كامل من أجل توفير احتياجات السوق من اللحوم.

وقال سليمان في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة السر" المذاع على قناة "صدى البلد": "وزير الزراعة دعا اللجنة المسؤولة عن دراسة متطلبات السوق المصري من اللحوم الحمراء إلى الاجتماع وتم دراسة الإنتاج المحلي والاحتياجات وبالتالي تم الموافقة على استيراد 170 ألف رأس من الماشية".

وأضاف: "تم الموافقة استيراد 170 ألف رأس منها 20 ألف رأس من الأغنام و45 ألف رأس من السودان والدول الأفريقية الشقيقة للذبح الفوري و105 ألف رأس من عجول الابقار للتربية والتسمين من دول أوروبية".

وتابع: "انتاجنا من اللحوم الحمراء المحلية بالإضافة إلى ما يتم استيراده يلبي كل احتياجاتنا بأسعار متنوعة؛ وزارة الزراعة لديها 200 منفذ تسويقي ثابت ومتنقل وتطرح جميع المواد الغذائية للمواطنين بأسعار تقل عن مثيلتها في السوق بنسبة 30%".

وأوضح: "يتم دراسة السوق المحلي باستمرار لمعرفة الإنتاج والاحتياجات والتأكد من وجود فجوة من عدمها؛ في السابق لم يكن هناك بيانات واضحة لاتخاذ القرار الصحيح وفي بعض الأحيان كان يحدث اغراق في السوق".

وأوضح: "لولا المشروعات القومية التي تتبناها الدولة المصرية لكانت أسعار اللحوم في مكان أخر؛ نحن تأثرنا بالظروف مثل كافة دول العالم وهناك عديد من الدول حولنا يسافر المواطن من أجل توفير المادة الغذائية ولكن في مصر كافة السلع موجودة".

وأكمل: "اللحوم تباع بأقل من مثيلتها في الأسواق بـ 30% على الأقل؛ صغار المربيين يمتلكون 60% من الثروة الحيوانية وبالتالي الاهتمام بصغار المربيين يعد اهتمام بالتنمية المستدامة لثرواتنا الحيوانية وصغار المربيين في دائرة اهتمام رئيس الجمهورية".

وذكر: "المشروع القومي للبتلو في الأساس طرح لصغار المربيين؛ في السابق كان يتم ذبح العجول في وزن أقل من 100 كم وكانت تعطي 30 كم من اللحوم والأن أصبحت تسمن العجول حتى 400 كم وبالتالي تعطي لحوم أكبر".

واختتم: "مراكز تجميع الالبان أيضا تعد المنافذ التسويقية لصغار المربيين ويتم تطويرها على أعلى مستوى والتمويل بـ 5%".