الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حاكم مصرف لبنان يمثل أمام القضاء على خلفية مذكرة الإنتربول

الرئيس نيوز

وصل حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، اليوم الأربعاء، إلى قصر العدل، ومثل أمام المحامي العام التمييزي القاضي عماد قبلان الذي باشر باستجوابه، على خلفية المذكرة الصادرة بحقه من المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول".

وتسلمت النيابة العامة التمييزية في لبنان مؤخرًا نسخة من المذكرة التي أصدرها الإنتربول للقبض على حاكم مصرف لبنان المركزي.

وأنهى محققون أوروبيون في وقت سابق من الشهر الجاري جلسات تحقيق مع عدد من المسؤولين السياسيين والماليين بينهم حاكم مصرف لبنان المركزي، والتي تركزت حول شركة "فوري أسوشيتس" التي يملكها شقيقه رجا.


تطورات قضائية متلاحقة محلية ودولية بحق حاكم مصرف لبنان في قضايا تبييض أموال
ويُشتبه في أن الشقيقين جمعا ما يزيد على 300 مليون دولار عن طريق تحصيل عمولات كرسوم شراء سندات ثم تحويلها إلى شركة فوري.

قاضية فرنسية تصدر مذكرة توقيف دولية بحق حاكم مصرف لبنان
أصدرت القاضية الفرنسية المكلفة بالتحقيق في أموال وممتلكات حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة في أوروبا مذكرة توقيف دولية بحقه، بعد تغيّبه عن جلسة استجوابه أمامها في باريس، حسبما علمت وكالة "فرانس برس" من مصدر مطلع على الملف.

في مطلع أبريل، استدعت القاضية أود بوريزي سلامة للمثول أمامها في 16 مايو في جلسة كان يُرجّح أن يوجّه خلالها الاتهام إليه.

وقال محاميه لوكالة "فرانس برس" إن تغيب سلامة، يعود إلى عدم تبليغه بوجوب المثول أمام القضاء الفرنسي.

رفع منع السفر عن حاكم مصرف لبنان للتحقيق معه في باريس
أصدرت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون قرارا برفع منع السفر عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وذلك لتعميمه على الأجهزة الأمنية وخصوصا المديرية العامة للأمن العام.

وطلبت القاضية عون من الهيئة الإتهامية في جبل لبنان استرداد ملف حاكم مصرف لبنان بعدما كانت أصدرت بموجبه مذكرة منع السفر، وذلك لاتخاذ قرار تعميم رفع منع السفر عنه لانقضاء مرور الزمن للسماح له بالسفر للتحقيق معه في باريس.


وكان القضاء الفرنسي قد وجه قبل أيام الاتهام رسميا إلى الوزير اللبناني السابق ورئيس مجلس إدارة "بنك الموارد اللبناني" الخاص مروان خير الدين ومنعه من السفر خارج فرنسا في التحقيق القضائي الفرنسي حول أصول حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة في أوروبا.