الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة الألبان يوضح أسباب خفض الإنتاج

أرشيفية
أرشيفية

كشف محمد الدماطي الرئيس السابق لشعبة الألبان؛ أسباب قرار المصانع بخفض الإنتاج مع الحفاظ على السعر المرتفع للمنتجات المختلفة.

وقال الدماطي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نحن غير قادرين على عمل سياسة تسعير؛ والمنتجين غير قادرين على خفض الأسعار بسبب عدم استقرار أسعار الاعلاف بالإضافة إلى سعر الدولار".

وأضاف: "التسعير صعب للغاية والمنتجين يريدون سعر ثابت حتى لا يتعرضون للخسارة؛ حدث تخفيض في الإنتاج من تقليل لاستلام من المزارع بنسبة 25% بسبب عدم الاقبال في السوق ووزارة الزراعة لديها علم بهذا الأمر".

وتابع: "كنا مضطرين لتخفيض الاستلام من المزارع لأنه كان لدينا مخزون عالي من المنتج؛ التكلفة يوميا في زيادة وحتى لو تراجع الدولار يعود للارتفاع مجددا".

وأوضح: "نريد استقرار في أسعار التكلفة وكل جهة تسعر بطريقة مختلفة البعض يفضل البيع بسعر عالي حتى يضمن عدم الخسارة مع تخفيض الإنتاج".

وأكمل: "هناك انخفاض في الإنتاج؛ شهر رمضان كان صعب للغاية ونعاني من تراجع القوى الشرائية لأن الأسعار زادت عن العام الماضي بنسب 50-60% والبنوك تحاول توفير العملية الأجنبية ونعمل بمخزون أيام بحصل على جزء بسعر البنك وجزء من حصيلة التصدير".

وواصل: "لا نسعر في المواد الغذائية بقيمة الدولار مثل السيارات على سبيل المثال؛ نحن نحتاج إلى تشغيل المصانع باستمرار حتى لا نتعرض للخسارة؛ البضاعة لدينا استهلاك يومي غير قابلة للتخزين".

وشهدت أسعار منتجات الألبان زيادة كبيرة خلال الفترة الماضية بالتوازي مع زيادة أسعار المنتجات الغذائية بعد ارتفاع التضخم إلى مستوى قياسي نتيجة تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية

زيادة الأسعار أدت إلى تراجع الطلب مما تسبب في وجود زيادة في المعروض نتيجة ضعف الاقبال فيما لجأ بعض المنتجين إلى تقديم بعض العروض الترويجية للمستهلك وقام البعض بخفض انتاجه نتيجة تراجع الطلب.

وتعاني البلاد من أزمة اقتصادية وارتفاع في معدلات التضخم وهو ما أثر بشكل مباشر على أسعار السلع الغذائية الأساسية مثل الحبوب واللحوم ومنتجات الألبان.

ومؤخرا شهدت البلاد تراجع طفيف في معدلات التضخم بالإضافة إلى تراجع في أسعار بعض السلع الغذائية واستقرار في أسعار بعض السلع الأخرى.