الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير مصرفي يوضح أسباب تراجع الدولار في السوق السوداء

أرشيفية
أرشيفية

أكد محمد ماهر؛ رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية أن هناك تراجع للدولار في السوق الموازي،  موضحا أن جزء كبير من هذا التراجع نفسي.

وقال ماهر في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "الطلب على الدولار مازال موجود ولكن بعد وجد الناس إمكانية دخول الذهب بعد قرار الحكومة الأخير أثر هذا الأمر على المضاربات العنيفة التي كانت تحدث سواء على السلع المقومة بالدولار مثل الذهب أو السيارات".

وأضاف: "القرار الأخير بالخاص بالذهب له تأثير إيجابي وهو يوضح أن بعض القرارات المنطقية قد تساعد بدرة كبيرة في تحسن ظروف سعر الصرف والمضاربات العنيفة؛ القيمة الحقيقة للجنيه ليست الموجودة في السوق الموازي".

وتابع: "تراجع الدولار في السوق السوداء مؤقت حاليا ولابد من استكمال بعد الإجراءات مثل بيع بعض الأصول وهناك وهو من ضمن الاتفاق مع صندوق النقد ومن ضمن سياسات الدولة المعلنة منذ 2015 وما كان يباع بسنة الأن تباع بنصف الثمن المقوم بالدولار".

وأكمل: "لابد من التحرك سريعا على الأصول الجاذبة؛ يفضل بيع حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر بدلا من بيع جزء في الشركة؛ لماذا نبيع البقرة وكان بإمكاننا بيع اللبن الذي تنتجه؟".

وأوضح: "سمعنا عن عملية بيع المصرف المتحد ولكن الخلاف كان على سعر العملة الأجنبية؛ الأمر لازال مستمر وأنا كمستثمر لدينا محفظة كبيرة وأريد بيعها في وقت قصير يفضل السماع إلى وجهة نظر المستثمر الذي يدخل وأقوم ببعض التوافقات حتى أقوم بالبيع بشكل سريع".

وواصل: "توافر العملة الاجنبية سوف يجعل الأصول الأخرى تباع بسعر أفضل؛ يجب أن نقوم بكسر الجمود الذي حدث حتى تتحرك الأمور".

تراجع سعر الدولار الأمريكي بين 4 إلى 6 جنيهات في السوق السوداء خلال الأسبوع الجاري، بعد قرار الحكومة بإعفاء القادمين من الخارج على إيرادات الذهب الخاصة بهم من الجمارك

وتراجع سعر الدولار من أعلى نقطة وصل لها الدولار قبل نحو أسبوع حين بلغ نحو 40 جنيها إلى بين 34 جنيها إلى 36 جنيها بحلول نهاية يوم الخميس الماضي، وفقا لمراقبين.