الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى: دعوة "زيلنسكي" للقمة العربية تحول كبير

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

أكد الإعلامي أحمد موسى؛ أن مشاركة الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلنسكي في القمة العربية يعد تحول كبير مشيرا إلى أنه لن يؤثر على علاقة الدول العربي مع روسيا الاتحادية.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "القمة العربية مهمة وفي ظروف صعبة والعالم العربي النهاردة ربما كانت الدعوة التي وجهت للرئيس الأوكراني للمشاركة في القمة العربية مسألة متطورة وتحول كبير ولكن لن يأتي هذا الأمر على حساب العلاقات العربية مع روسيا".

وأضاف: "هناك علاقات مع روسيا الصديقة ولكن حضور الرئيس الأوكراني جاء ليسمع منه العالم العربي بشكل مباشر مطالب أوكرانيا من الدول العربية للتدخل من أجل حل هذه الأزمة".

وتابع: "هناك أيضا الدول الأفريقية وسيكون لها أيضا دورا كما تحدث الرئيس الجنوب أفريقي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي وأن يكون هناك وفد افريقي لأجراء مفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني من أجل حل الأزمة".

وأوضح: "زخم كبير ينطلق من قمة جدة فيما يتعلق بالقضايا العربية وأيضا الأزمة الروسية الأوكرانية؛ خطاب زيلنسكي اليوم أحدث الكثير من ردود الأفعال وحضوره كانت مفاجأة ولم يتم الإعلان عن الخبر إلا صباح اليوم ومشاركة الرئيس الأوكراني في القمة العربية كانت مهمة".

وأكمل: "هناك أيضا موقف مصر فيما يتعلق بالأزمة الروسية الأوكرانية وكان هناك اتصالات بين الرئيس الأوكراني والرئيس الروسي وكان هناك اتصالات بين وزير الخارجية المصري ونظيريه الروسي والأوكراني؛ موقف مصر حيادي في هذه الأزمة وكذلك موقف العالم العربي والهدف هو وقف هذه الحرب".

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد وجه الدعوة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي لحضور القمة العربية في جدة.

كما حضر الرئيس السوري بشار الأسد القمة العربية بعد قرار الجامعة استعادة سوريا لمقعدها وحضور القمة للمرة الأولى منذ 12 عاما.

وانطلقت أعمال الدورة العادية الـ 32 للقمة العربية في مدينة جدة السعودية، اليوم الجمعة، بحضور عددٍ من الزعماء والقادة العرب.

والتقط القادة العرب ورؤساء الوفود المشاركة في القمة صورة جماعية قبيل انطلاق الجلسة الافتتاحية اليوم الجمعة.