الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفتي الجمهورية يوضح تفاصيل زيارته إلى الهند

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

كشف الدكتور شوقي علام؛ مفتي الجمهورية؛ تفاصيل زيارته إلى الهند ولقائه بالقيادات الإسلامية الموجودة هناك وزيارة عدة مدن هندية.

وقال علام في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "الزيارة إلى جمهورية الهند كانت بالتنسيق مع السفارة الهندية في مصر وتم الترتيب لها منذ شهور".

وأضاف: "تم الترتيب لزيارة عدة أماكن في الهند وجامعات ولقاء مسؤولين وأيضا المكان الذي خطبت فيه خطبة الجمعة وهذه الزيارة من أهم الزيارات التي اطلعت فيها على هذه التعددية الموجودة في الهند سواء الدينية أو الثقافية والعرقية وحتى النمط السلوكي اليومي".

وتابع: "تمشي وتلحظ وتقابل مسؤولين وتتبادل الأفكار معهم وتتبادل فهم الواقع وتزداد معرفة بفهم الواقع وأن يكون هناك معايشة للدولة في أماكن قمنا بزيارتها".

وأكمل: "الغرض من الزيارة كان إيجاد قدر من المعرفة وتبادل الأفكار مع الجانب الهندي في الجامعات والمراكز الإسلامية والمساجد والرحلة كانت متنوعة في مدن مختلفة وزرنا ما يقرب من 5 مدن والهند مساحتها كبيرة وما بين مدينة وأخرى يقترب من المسافة بين دولة وأخرى".

وأوضح: "الزيارة كانت مهمة من حيث أننا عرضنا وجهة النظر المصرية الازهرية الافتائية؛ قمنا بزيارة تاج محل؛ وهو مكان بناه أحد الملوك لزوجته التي توفيت وهو بناء فخم ويحتوي على تدقيق في كل تفاصيل البناء".

وواصل: "حين تدخل هذا المكان وترى هذا المشهد وتري اهتمام المجتمع الهندي بهذا المكان رغم أن من بناء ملك مسلم وزوجته مسلمة؛ هناك ما يقرب من 20 ألف يزورون تاج محل بصفة يومية وهو ما يعطي انطباع أن التراث الإنساني أيا كان مستواه لابد أن أكون على معرفة به".

وأبرزت وسائل الإعلام الهندية باهتمام شديد زيارة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- الرسمية إلى الهند التي بدأت قبل أربعة أيام وتستمر حتى 6 مايو، حيث التقى عددًا من كبار القيادات الرسمية والتنفيذية والدينية في الهند.

وأجرت شبكة ANI التليفزيونية الرسمية في الهند لقاءً تليفزيونيًّا مع المفتي، حيث دار الحوار حول العلاقات الوطيدة بين مصر والهند