الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مجموعة السبع تقر عقوبات جديدة على روسيا

الرئيس نيوز

قرر قادة دول "مجموعة السبع" خلال قمتهم في هيروشيما في اليابان الجمعة، فرض عقوبات جديدة على روسيا بهدف "حرمانها من التكنولوجيات والمعدات الصناعية وخدمات مجموعة السبع التي تساند حملتها الحربية" في أوكرانيا.

وجاء في بيان أن العقوبات تشمل قيودًا على صادرات منتجات "أساسية لروسيا في ساحة المعركة"، كما تستهدف كيانات متهمة بنقل معدات إلى الجبهة لحساب موسكو.

وقال مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية إن نحو 70 كيانًا في روسيا ودول أخرى لم يحددها، ستُمنع من تلقي الصادرات الأمريكية، كما ستفرض نحو 300 عقوبة جديدة على "أفراد وكيانات وسفن وطائرات".

وأضاف المسؤول أن دولًا أخرى في "مجموعة السبع" تستعد أيضًا "لفرض عقوبات جديدة وضوابط على الصادرات"، موضحًا أن المجموعة "تريد تعطيل الإمدادات للصناعات العسكرية الروسية وسد ثغرات التهرب من العقوبات وتقليل الاعتماد على الطاقة الروسية".

وأعلنت بريطانيا فرض عقوبات على قطاع التعدين في روسيا، تستهدف واردات الألومنيوم والألماس والنحاس والنيكل في محاولة لخنق مصادر تمويل موسكو للحرب في أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على هامش قمة مجموعة السبع "كما تظهر العقوبات التي أُعلِنت اليوم، تظل مجموعة الدول السبع موحدة في مواجهة تهديد روسيا وثابتة في دعمها أوكرانيا".

وتُعاني روسيا حاليًا من وطأة عقوبات غير مسبوقة فرضتها دول غربية عليها بسبب غزوها لأوكرانيا، في حين صدّرت ألماسًا بقيمة تقدر بنحو 4 إلى 5 مليارات دولار في 2021.