السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التنمية المحلية توضح تفاصيل تدشين 3 مصانع لتدوير المخلفات

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

أكد الدكتور خالد قاسم؛ المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية أن هناك 3 مصانع سوف يتم إنشائها لتدوير المخلفات في ثلاثة محافظات مصرية بالتعاون مع كوريا الجنوبية.

وقال قاسم في مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "وزير التنمية المحلية أكد أنه من الأهمية بناء على الشراكة الاستراتيجية التي اعتمدتها القيادة السياسية مع كوريا الجنوبية استقدمنا تكنولوجيا متطورة في تدوير ومعالجة المخلفات في الدولة المصرية وهو جزء من المنظومة القومية التي اعتمدها الرئيس منذ عام 2019".

وأضاف: "تدشين المصانع الثلاثة في المحلة الكبرى أو تونة الجبل أو في المنيا أو في سوهاج؛ هذه التكنولوجيا سوف يتم تدشينها في المستقبل بشراكة مع مستثمرين من كوريا وسوف يكون لدينا منتجات يسمى وقود المرفوضات وهو عالي الجودة ويحل محل الفحم في مصانع الأسمنت".

وتابع: "المخلفات سوف تمنحنا منتجات تحل محل الفحم الذي يضغط على موازنة الدولة كما تخفض من كمية المرفوضات التي تدفن في المدافن البيئة ونحافظ على ثروة مصر الطبيعية المتمثلة في الأراضي".

وأكمل: "سيكون هناك توسع في الاستثمار المشترك وسوف نعتمد على نظام الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص وسوف نستخدم تكنولوجيا أكثر تطورا ونحن منفتحين على تكنولوجيا التدوير مع دول أخرى".

وكان اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، قد أكد على أهمية العلاقات المصرية الكورية الوثيقة التي اتسمت بالقوة والتميز خاصة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الكوري الجنوبي، وامتدت لأكثر من 70 عامًا في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، 

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن كوريا الجنوبية تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر بمنطقة جنوب شرق آسيا، ومصدرًا مهمًا لنقل الخبرات والتكنولوجيات الصناعية لمصر لاسيما في المجالات المتعلقة بالبعد البيئي.

وجاء ذلك خلال كلمة اللواء هشام آمنة في احتفالية تدشين 3 مصانع لتدوير المخلفات الصلبة بعدد من المحافظات المصرية (المنيا- الغربية -سوهاج)، بفندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور  الدكتورة هان واجين وزيرة البيئة بالجمهورية الكورية ووفد رفيع المستوى من وزارة البيئة الكورية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة،  وعدد من ممثلي وزارات التعاون الدولي والانتاج الحربي وسفير كوريا الجنوبية بالقاهرة.