الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ علوم سياسية يوضح أهمية انعقاد القمة العربية في هذا التوقيت

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور رامي عاشور؛ أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن توقيت القمة العربية يعد شائك مشيرا إلى أن ملامح كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام القمة العربية سوف تتطرق إلى مفهوم الدولة الوطنية.

وقال عاشور في مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز": "هدف زيارة الرئيس دعم الدولة الوطنية؛ والحديث ليس عن الدولة الوطنية مصر ولكن عن الدولة العربية ارتباطا بالتحديات التي تحدث حاليا لأن معظم التحديات تحدث في المنطقة العربية".

وأضاف: "مصر من أكثر الدول التي تتأثر بالتحديات التي تحدث في المنطقة العربية وعلى سبيل المثال التحديات الموجودة في ليبيا ومصر تدعم الانتخابات الرئاسية في ليبيا حتى يحدث الاستقرار وهناك أيضا ما يحدث في السودان وعدم الاستقرار يؤدي إلى فشل الدولة وكل هذه الأمور لها تداعيات تؤثر على الأمن القومي المصري من الناحية الأمنية والاقتصادية".

وتابع: "هناك أيضا الوضع في فلسطين؛ هناك تصعيد واشتباكات ومصر تدخلت بقوة لوضع حد لها؛ وهناك أيضا الوضع في سوريا ومقاطعتها لم تكن تشكل فائدة للمنطقة العربية".

وأوضح: "هناك دول عربية اعادت علاقتها مع سوريا من الإمارات ومصر والسعودية وكانت هناك مساعي للرئيس السيسي من أجل عودة سوريا لجماعة الدول العربية من أجل وضع حد للجماعات الإرهابية".

وأكمل: "الرئيس السيسي سعى في 2014 لتشكيل قوة عربية مشتركة من أجل مواجهة التهديدات؛ في الوقت الحالي لا يوجد إمكانية لتشكيل القوة وبالتالي يمكن تشكيل تكتل سياسي وعلى الأقل سوف يكون داعم لأي تحركات على الأرض لمجابهة التهديدات والتحديات".

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة المستشار أحمد فهمي أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا الجمعة أمام اجتماع القمة العربية الثانية والثلاثين المنعقدة بمدينة جدة السعودية ستؤكد على أن جوهر الخروج من الأزمات التي تعاني منها المنطقة هو دعم الدولة الوطنية باعتبارها من مكتسبات الشعوب.

وقال فهمي في تصريحات للوفد الإعلامي المرافق للرئيس السيسي إن الرئيس سيؤكد خلال كلمته على توحيد الصف العربي ورغبه مصر الصادقة في دعم مساعي تحقيق التكامل بين الدول العربية وجهودها وقدراتها وإمكاناتها لتسوية البيت العربي بالتوازي مع المسار الدولي بشقه الجيوسياسي المتمثل في الأزمات الدولية.