الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الذهب توجه نصائح للمصريين بالخارج بشأن الشراء

أرشيفية
أرشيفية

أكد هاني ميلاد؛ رئيس شعبة الذهب بالغرف التجارية؛ أن عيارات الذهب متفق عليها دوليا مشيرا إلى أن البيع والشراء يكون بسعر وقت البيع.

وقال ميلاد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الذهب الذي سيدخل البلاد من الخارج سوف يباع وفقا لسعر الذهب في يوم البيع حال قرر المواطن بيعه؛ معظم دول الخليج تعمل في نفس العيارات سواء 24 أو 21 أو 18".

وأضاف: "أوروبا والولايات المتحدة تستخدم عيارات أقل من الذهب مثل عيار 14؛ نحن كمحال لبيع الذهب نقوم باستخدام بعض المواد التي تمنحنا العيارات بالضبط؛ لدينا طرق لكي نعرف العيارات وفي حالة وجود دمغة للذهب يمكن معرفة عيار الذهب ويفضل أن تكون الفاتورة موجودة حال قيام المواطن بالبيع".

وتابع: "سعر الذهب خاضع لوقت البيع؛ المواطن يشتري الذهب من الخارج ويجب أن يكون متابع للأسعار والأسعار في مصر انخفضت لتقترب من الأسعار العالمية وناشدنا المواطنين بالتأني في الشراء وقرار اعفاء الذهب من الجمارك ساهم أيضا في تراجع الأسعار".

وأكمل: "يجب ألا يشتري المواطن ذهب من الخارج يحتوي على مصنعيات عالية ويفضل أن يشتري سبائك وأن يتابع سعر الذهب بشكل مستمر؛ لوحظ اليوم تراجع في سعر الذهب عالميا إلى 1970 للأونصة وهو يفسر التراجع في السوق الملحي".

وأكمل: "سعر صرف الدولار أيضا يساعد في استقرار السعر ويمكن أن يتراجع الذهب نسبيا خلال الفترة المقبلة في مصر".

وكان مجلس الوزراء قد قرر اعفاء المصريين العائدين من الخارج من الرسوم الجمركية على الذهب لمدة ستة أشهر والاكتفاء بتطبيق ضريبة القيمة المضافة على المصنعية.

ونص قرار مجلس الوزراء على إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

ويستهدف القرار الزيادة في المطروح من الذهب في السوق لمواجهة الطلب الذي تسبب في زيادة غير مبررة في الأسعار.