الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| توقعات بمزيد من التراجع.. سعر الدولار يسجل 37 جنيهًا في السوق السوداء

سعر الدولار يتراجع
سعر الدولار يتراجع في السوق السوداء ويستقر في البنوك

تراجع سعر الدولار في السوق السوداء في تعاملات أمس الثلاثاء، ليسجل 37 جنيها مقابل تداولات قرب الـ 40 جنيها، وهو ما يدفع بالتوقعات نحو تثبيت سعر الفائدة والتفاؤل من عدم الإقدام على خفض جديد لسعر الجنيه.

وقالت مصادر بسوق الصرافة لـ"الرئيس نيوز"، إن سعر الدولار في السوق السوداء تراجع إلى مستوى 37 جنيها في ظل محدودية العرض والطلب.

وأضافت المصادر، أن التوقعات تشير إلى استمرار التراجع مع بداية تدبير وتوفير الدولار بالبنوك وبالتالي اختفاء السوق الموازية.

وقت الاستيراد لمدة شهر

وكانت دعوات قد شملت عدد من المستوردين في قطاعات مختلفة بوقف التعامل مع السوق السوداء للدولار ووقف الاستيراد لمدة شهر.

يشار إلى أن شعبة تجار ومستوردي المحمول والاتصالات والإكسسوار أعلنت الإثنين، وقف الاستيراد لمدة شهر أسوة بشعبة السيارات والرخام والمحاجر من أجل السيطرة على جموح الدولار.

وقال حمد النبراوي عضو شعبة تجار ومستوردي المحمول والاتصالات والإكسسوار بالغرفة التجارية بالقاهرة، إنه منذ الأحد بدأ المستوردين في وقف الاستيراد.

وسبق، أعلن محمد عارف رئيس شعبة المحاجر والرخام، الأحد، وقف استيراد الرخام لمدة شهر قادم حتى نتمكن من وقف جماح الدولار الأمريكي.

وأوضح عارف، في خطاب وجه للمستوردين، أن قرار وقف استيراد الرخام لمدة شهر سيضبط السوق وسيقلل الأسعار مما يزيد بعد ذلك من مبيعات الرخام والجرانيت المستورد.

وكان المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، أعلن مساء السبت، إطلاق مبادرة لدعم العملة المحلية من خلال مخاطبة جميع التجار بالتوقف عن شراء الدولار ووقف التعامل مع السوق السوداء نهائيا وعدم المساهمة في خلق طلب على الدولار والذى إثر سلبا على الاقتصاد المصري.

وقال أبو المجد -في بيان- إن هذا الإجراء سيتم تطبيقه لمدة شهر اعتبارا من يوم 15 مايو وحتى 15 يونيه المقبل وهو ما سيدعم حالة استقرار في سعر العملة المحلية وبالتالي الحفاظ على قيمة المدخرات والحفاظ على استقرار البلاد، مطالبا بانتقال تلك المبادرة لباقي أنواع التجارة والقطاعات المختلفة. 

سعر الدولار اليوم في البنوك

واصلت أسعار صرف الدولار استقرارها مقابل الجنيه المصري في بداية التعاملات اليوم الأربعاء في البنوك المصرية.

وفي أكبر بنكين من حيث الأصول والتعاملات البنك الأهلي المصري وبنك مصر، سجل سعر صرف الدولار 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.

وفي البنك التجاري الدولي، سجل الدولار 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

وفي البنك الأهلي الكويتي سجل الدولار 30.88 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

وفي البنك المركزي، سجل متوسطات سعر الدولار مقابل الجنيه المصري 30.83 جنيه للشراء، و30.93 جنيه للبيع.