الأحد 14 أبريل 2024 الموافق 05 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| أول تعليق من البترول على أنباء تصدير مصر للسولار والبنزين

الرئيس نيوز

علق المهندس محمود ناجي، معاون وزير البترول للنقل والتوزيع، على الأخبار المتداولة بشأن تصدير مصر للسولار.

وقال ناجي: «لا نصدر السولار أو البنزين؛ لأننا نستورد جزءًا من احتياجاتنا، بل نصدر منتجات أخرى وسيطة فائضة عن الاحتياج، ولا استخدام لها في السوق المحلي».

أضاف، أن تموين السفن يعني إمداد الناقلات العابرة في الموانئ المصرية بالوقود، لافتًا إلى أن الأمر يتطلب امتلاك مصدر وقود ثابت، وشركات عالمية كبيرة تتعامل معها الدولة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن الوقود المستخدم في تموين السفن يجب أن يكون بجودة عالية.

ولفت إلى أن العديد من الشركات خرجت من نشاط تموين السفن، مع الاضطرابات التي حدثت في مصر ما قبل عام 2014، مشيرًا إلى أن المهندس طارق الملا، وزير البترول، أطلق في عام 2016 برنامج تحويل مصر لمركز إقليمي لتداول الزيت والغاز، ومن أهم أعمدته نشاط تموين السفن.

وأوضح أن نشاط تموين السفن توقف في مصر؛ بسبب الحاجة لبنية تحتية بشكل مناسب، وبيئة تنافسية للمستثمرين والشركات العالمية، قائلًا إن الوزارة عكفت في الفترة الماضية، على رفع مستوى الشركات المحلية، وتوفير البنية التحتية والمعدات لتحقيق تموين سفن وفقًا للمعايير المطلوبة.

وعن العوائد المنتظرة من الخطوة، عقب: «النجاح بالنسبة لنا طرح رخصة مقابل رسوم ترخيص هذا أمر جيد، خلال المرحلة الأولى من المشروع عملنا بشكل علمي، الشركات قدمت لنا الخطط واللوجستيات التي تعمل عليها، والأمر يتضمن استثمارًا للبنية التحتية في مصر، وتطورًا في الأرقام لمدة 3 أعوام».

وسلم المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، الرخصة الأولى في مجال خدمة مزاولة الشركات العالمية لتموين السفن بالوقود بالموانئ المصرية لشركة مينرفا العالمية Minerva Group والتي تبدأ تقديم خدماتها من ميناء بورسعيد، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأحد.

وأكد الوزير أن تسليم الرخصة الأولى في هذا النشاط هو بداية لسلسلة من تعظيم القيمة المضافة للموانئ المصرية ومرفق قناة السويس الحيوي، وهي خطوة هامة للبناء عليها والانطلاق في هذا الإطار.