الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| شرط هام يمنع الشركات من الاستيراد والتصدير بدءا من أول يوليو

الرئيس نيوز

قال الدكتور محسن الجيار مدير إدارة مساعد المسجلين بمصلحة الضرائب، إن المصلحة تسير وفقًا للخطوات الطبيعية لتطوير منظومة الفاتورة الإلكترونية، وربطها بالمنظومات الحكومية الأخرى، مثل منظومة المنافذ الجمركية.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «في المساء مع قصواء»، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على قناة «سي بي سي»، مساء الإثنين، أنه تم تطبيق ربط الفاتورة الإلكترونية منذ 30 يونيو، على 8 مراحل، مضيفًا أنه لم يتبقى سوى الربط بالعالم الخارجي بمنظومة الفواتير الإلكترونية الذي يتم من خلال مصلحة الجمارك المصرية.
وأشار إلى أنه عملية ربط العالم الخارجي بمصلحة الجمارك المصرية سواء بالاستيراد أو التصدير، كان يستلزم التنويه للممولين بأنه لن يسمح للاستيراد أو التصدير إلا من خلال التسجيل بمنظومة الفواتير الإلكترونية، موضحً أنه سيكون هناك ربط شبكي بين منظومة الفواتير ومنظومة المنافذ الجمركية.
ولفت إلى أن عملية التصدير تتطلب إصدار فاتورة للسماح بالتصدير واستخراج نموذج 13 في مصلحة الجمارك، لافتًا إلى أنه في الوقت الحالي يتم الموضوع بشكل ورقي، ولكن بحلول واحد يوليو المقبل لابد من إصدار فاتورة البيع للمستورد الأجنبي من خلال منظومة الفواتير الإلكترونية.
وأشار إلى أنه في حال قيام مستورد باستيراد أي سلعة تعتبر للمستورد المصري مشتريات خارجية، وكانت مصلحة الجمارك تستخرج شهادة إفراج جمركي للسلع التي يتم استيرادها من الخارج وكان الممول يأخذها في شكل نموذج ورقي.
ولفت إلى أن هناك عدد كبير من المسجلين تم تسجيلهم في منظومة الفواتير الإلكترونية، خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أنه سيتم تكثيف الجهود في عملية التوعية لكافة المستوردين والمصدرين، في الفترة القادمة من خلال القنوات المتعددة.
وذكر أن أي مستورد أو مصدر يمكنه التسجيل بكل بساطة على منظومة الفاتورة الإلكترونية.
ولفت إلى أنه في 1 يوليو المقبل المصروفات والتكاليف في ضريبة الدخل لن تُعتمد ضريبيًا، وكذلك لن يُعتد بضريبة القيمة المضافة على المدخلات إلا إذا كانت بفواتير إلكترونية.