الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ قانون يوضح أسباب عدم صلاحية القائمة النسبية للنظام الانتخابي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري، أن هناك عدة اعتبارات يجب أن توضع من وجهة النظر الدستورية بخصوص النظام الانتخابي.

وقال فوزي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك أنواع كثيرة من الأنظمة الانتخابية ولكن دائما المشرعين يريدون النظام الأيسر على الناخب مراعاة لظروفه منها الوقت أو الظروف الصحية ولذلك يجب أن يكون الأمر ميسر".

وأضاف: "المشرعون يريدون ألا يخلق النظام الانتخابي مشاكل بعد انتهاء الانتخابات؛ أنا كنت عضو لجنة الخبراء في دستور 2014 وكان هناك تمثيل لبعض الفئات لمدة مؤقتة ثم طلب مجلس النواب استمرار هذه الكوتة ولذلك تم الحفاظ عليها".

وتابع: "الطريق الوحيد للحفاظ على تمثيل هذه الفئات هو نظام القائمة المغلقة التي يعلن نجاحها بالأغلبية المطلقة؛ طالما أن الأمر كذلك ما هي العيوب التي سوف نصطدم بها إذا عدلنا عن هذا النظام أولها صعوبة التطبيق؛ النظام أحيانا يقال إنه يحقق تمثيل الأحزاب التي تحصل على عدد قليل من المقاعد فيقولون قائمة حصلت على 10 آلاف صوت فتحصل على 10 مقاعد وهذا الكلام غير صحيح لأن المقعد في مجلس النواب تصنعه عدد معين من الأصوات وهذا يعني أنه خارج القسم الانتخابي أي لا يمكنك الحصول على المقعد إلا بحصول عدد معين من الأصوات".

وأكمل: "كل مقعد في المقاعد بالقائمة النسبية سيكون عليه أكثر من قضية أمام المحاكم وبالتالي النظام يحتوي على عيوب صعبة لذلك لا يوجد حل أخر سوى نظام القائمة المغلقة".

وانطلقت اليوم الأحد، فعاليات أولى جلسات لجان الحوار الوطني، بعدما حدد مجلس الأمناء أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع لمناقشة ٣ محاور أساسية وهم (المحور السياسي، والمحور الاقتصادي، والمحور الاجتماعي).

وعقدت اليوم أربع جلسات، خصص جلستان منهما لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، فيما تضمنت الجلسة الثالثة لمناقشة كل من القضاء على جميع أشكال التمييز، والجلسة الرابعة عن تحدي التعاونيات.

ويتناقش المجتمعين في الحوار الوطني حول إمكانية تغيير النظام الانتخابي في انتخابات مجلس النواب والشيوخ من القائمة المطلقة إلى القائمة النسبية.