السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مقرر لجنة الصناعة بالحوار الوطني يوضح أبرز القضايا المطروحة للنقاش

بهاء ديمتري - مقرر
بهاء ديمتري - مقرر لجنة الصناعة بالحوار الوطني

أكد المهندس بهاء ديمتري؛ مقرر لجنة الصناعة بالحوار الوطني أن الحوار يعد حدث مهم في تاريخ مصر مشيرا إلى أنه للمرة الأولى ينطلق حوار بهذه الكثافة والغنى في المواضيع والطروحات.

وقال ديمتري في مداخلة هاتفية مع برنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي أم سي": "لجنة الصناعة تحوز على اهتمام الدولة والمشاركين في الحوار لأنه من خلال الصناعة نوفر فرص العمل والإنتاج حتى تحصل الدولة على كل احتياجاتها والصناعة في مصر قامت بدور قوى على مدار التاريخ".

وأضاف: "الصناعة المصرية خلال جائحة كورونا وفرت كافة احتياجات الشعب خلال الأزمة التي كانت طاحنة في العالم كله ولم تحدث أزمة في أي مواد غذائية أو أدوية ويجب أن نكون على علم بان الصناعة المصرية قوية تاريخيا ولها اسهام قوى في الاقتصاد المصري".

وتابع: "رغم قوة الناتج المحلي المصري إلا أننا غير راضيين ونطمح إلى زيادته وهو مصدر يملكه المصريين ويأتي بمجهود وعمل المصريين".

وعن أبرز المشكلات التي سوف تطرح للنقاش في الحوار الوطني بخصوص الصناعة قال ديمتري: "التحدي الأول هو توافر العملة الصعبة واستيراد المواد الخام مثل الحديد والألومنيوم والنحاس؛ نحتاج لاستيراد المواد الخام حتى تدخل في صناعة المنتجات".

وواصل: "لدينا مكون أساسي في الصناعة المصرية وهو اتحاد الصناعات المصرية ولديه دراسات لكافة القضايا الرئيسية والفرعية والتقارير تتعدي الـ 230 صفحة واستقينا من هذه التقارير الموضوعات ولدينا مكون هام في المعادلة وهو اتحاد الغرف التجارية الذي يبقي المنتجات التي تقوم المصانع بإنتاجها".

وتنطلق أولى جلسات الحوار الوطني يوم الأحد المقبل بحضور كافة القوى السياسية حيث تم الاتفاق على أن تقام الجلسات أيام الأحد والثلاثاء والخميس.

ووفقا لتصريحات الدكتور ضياء رشوان؛ المنسق العام للحوار الوطني فأن كافة الجلسات سوف تكون علنية وسوف تذاع على الهواء مباشرة أمام الجمهور.

وأشار رشوان أن الحوار علنى في كل جلساته يوم الأحد المقبل، وكل وسائل الإعلام المصرية بدون استثناء مدعوة لتغطية الجلسات، مضيفا: "نحن واضحين صرحاء ونشرف بالإعلام الذي أصبح بوابة للسياسة، والإعلام هو الحل، ونحن فخورين ونتشرف بما نقوم به، كما نرصد بما ينشر بعد هذا اللقاء".