الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| البرهان يوجه رسالة إلى الشعب المصري والرئيس السيسي (فيديو)

 عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان

شدد رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان على أن الأزمة مع ميلشيا الدعم السريع قديمة، لافتًا إلى أن عناصرها التي يسيطر عليها محمد حمدان دقلو المعروف بـ "حميدتي" وشقيقه عبد الرحيم دقلو يريدان ابتلاع السودان بجملته بواسطة استخدام القوة العسكرية، بعدما عجزا عن تحقيق ذلك بالطرق السلمية أو المساومات.

وأضاف الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في حوار خاص مع قناة "القاهرة الإخبارية"، الاثنين، أن  الدعم السريع تسعى إلى تحقيق أهدافها بدافع الأطماع الشخصية فقط ولا تهتم بمصلحة الشعب السوداني.

وأوضح رئيس مجلس السيادة، أن الجيش السوداني في بداية الأمر كان يعتبر "الدعم السريع" قوة حليفة وتساند القوات المسلحة، وأن كل ما تملكه من أسلحة يعود إلى الجيش السوداني، مشيرًا إلى أن الاعتماد عليهم في دعم مؤسسات الدولة كان مبدأ عامًا.

وتابع البرهان، أن ما قاموا به من غدر يعتبر طعنة سددوها إلى الشعب السوداني ككل وليس للقوات المسلحة السودانية فقط، ما تسبب في كل تلك الأزمات التي تعيشها الدولة الآن، مبينا أنه لا فائدة من الجلوس على طاولة المفاوضات في السعودية دون وقف إطلاق النار.

ووجه البرهان رسالة إلى الشعب السوداني جاء فيها: “أقول للمواطنين في السودان إن قواتهم المسلحة تدافع عنهم أمام متمردي الدعم السريع، مشيرا في هذا السياق إلى ضرر بالغ أصاب الأسر السودانية جراء هذه العملية الغادرة من جانب الدعم السريع”.

وعبر البرهان عن مخاوفه من تمدد تلك الاشتباكات إلى جميع ولايات السودان، معربا عن ترحيبه بأي مبادرة تعيد اللُّحمة الوطنية إلى الشعب السوداني، وتعمل على تثبيت وقف إطلاق النار وإعادة الحياة إلى العاصمة الخرطوم أولا.

وتطرق البرهان إلى موقف مصر الداعم لبلاده، موجها بالشكر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجميع الشعب المصري على ما قدموه من دعم للشعب السوداني.