الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

دبلوماسي سابق يوضح أهمية قرار عودة سوريا إلى الجامعة العربية

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

أكد السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أن عودة سوريا إلى جامعة الدولة العربية خطوة عظيمة طال انتظارها، مشيرا إلى أن إبعاد سوريا كانت أحد الأخطاء العربية.

وقال العربي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "ابعاد سوريا كان أحد الأخطاء العربية أن نترك دولة ما سواء كانت سوريا أو العراق في توقيت حرج ونحاول إبعادها عن الحضن العربي بشكل يتيح فرصة لأخرين من أجل استقطابها".

وأضاف: "السياسة المصرية تقوم دائما على فكرة الحفاظ على الدولة المركزية لأنه السبيل الوحيد للحفاظ على الدولة وهو مبدأ مصر تسير عليه منذ 2011 وحتى الأن؛ ونحن أمام نقاط استراتيجية هامة يجب أن يكون الدرس السوري نستقي منه بعض ملامح معالجة الوضع في السودان وأن يكون هناك دائما منتج عربي عربي نستطيع من خلاله حل مشاكلنا المزمنة وألا نترك أي دولة عربية في براثن أي دولة أجنبية".

وتابع: "سوريا فيها 8 جيوش على أراضيها؛ وهو يوثر على استقلال القرار السوري واعتقد أن الأوان قد أن لعودة سوريا لجامعة الدول العربية وأن يكون هناك حل عربي يحافظ على وحدة الأراضي السورية".

وأوضح: "لابد أن نستفيد من هذه التجارب والدروس بحيث لا نقع في نفس الأخطاء في نماذج أخرى؛ واعتقد أن عودة سوريا للجامعة العربية مقدمة لعودة العلاقات مع الدول العربية؛ هناك دول بالفعل بدأت في التعامل مع الدولة السورية بشكل طبيعي مثل الجزائر وتونس والإمارات والسعودية".

وأكمل: "سوريا بدأت في العودة وأهم شيء أن تستطيع الدولة السورية وضع نفسها في الإطار العربية وحل مشكلاتها الداخلية وتتخلص من سيطرة بعض الدول الإقليمية أو الدولية في سوريا".

وعن إمكانية وجود تمثيل سوري على مستوى عالي في القمة العربية قال العرابي: "أعتقد أن المسار يدل على هذا لم أكن أتوقع أن تسير الأمور على هذا النحو ولكن المسار يدل على أنه سوف يكون هناك تمثيل سوري في القمة العربية على مستوى عالي".

واختتم: "لا أرى شروط أو تنازلات ولكن هناك محاولة لإعادة الوضع إلى طبيعته داخل الدولة السورية بحيث يكون هناك حوار سياسي وعودة للنازحين".