الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بـ2.5 مليار جنيه.. "عز" يدرس شراء حصة الحكومة في حديد الدخيلة

الرئيس نيوز

في ظل مساعي الحكومة لتدبير مخصصات مالية للتخفيف من وطأة الأزمة تتجه الحكومة لبيع حصتها في شركة حديد الدخيلة لشركة حديد عز. 

تمتلك الحكومة حصة مباشرة تقارب 14% من أسهم "العز الدخيلة" من خلال بنك الاستثمار القومي، والبنك الأهلي المصري. 

فيما تمتلك "حديد عز" 64% من أسهم الشركة، وتُتداول باقي الأسهم في بورصة مصر، حيث تتوزع بشكل أساسي بين كبار صناديق الاستثمار العالمية والعربية والمحلية.

وأنهت الشركة القابضة الكيماوية صفقة التخارج بالكامل من شركة “باكين” لصالح شركة “الأصباغ الوطنية” الإمارتية بقيمة 770مليون جنيه بنسبة استحواذ بلغت 81%.

وتستكمل الحكومة إجراءات طرح 32 شركة مملوكة للدولة في البورصة أو لمستثمر استراتيجي خلال الفترة المقبلة لتحقيق إيرادات تبلغ 40 مليار دولار خلال الشهرين المقبلين.

وتمضى الحكومة في خطط طرح 4 شركات في البورصة أو لمستثمر استراتيجي، وذلك لتحقيق إيرادات تصل إلى 2 مليار دولار قبل حلول يوليو المقبل.

وبحسب مصادر مطلعة تحدثت لـ"الرئيس نيوز"، فإن "بنك القاهرة والمصرف المتحد وعدد من شركات قطاع البترول سيكون لهم الأولوية الفترة المقبلة".

وتابعت المصادر أن "الصندوق السيادي السعودي يجري مباحثات بشأن المصرف المتحد، وهيئة الاستثمار الكويتية مهتمة بزيادة استثمارها في البنك العربي الإفريقي الدولي".

وأشارت إلى أن "المصرف المتحد يشهد زخما كبيرا من قبل مؤسسات خليجية، مؤكدة أن الأمر في مرحلة الدراسة من قبل مستشاريهم".

وتوقعت المصادر إتمام الصفقة قريبا في ظل تنامي ربحية المصرف بعد سنوات من إعادة الهيكلة والضلوع في اقتناص حصة جيدة من المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.