الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري يؤكد أهمية تكثيف الجهود الوطنية في مجال التكيف مع التغيرات المناخية

وزير الري والموارد
وزير الري والموارد المائية هاني سويلم

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن قضية التغيرات المناخية تعد من أهم القضايا التي يواجهها العالم في الوقت الحالي، نظرا للآثار الواضحة والمتزايدة لهذه التغيرات على الموارد المائية والإنتاج الغذائي حول العالم والتسبب في ارتفاع منسوب سطح البحر، الأمر الذي يستلزم تكثيف الجهود الوطنية بكافة الدول في مجال التكيف مع التغيرات المناخية، وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات التي تسهم في تحقيق هذا الهدف.

وأشار وزير الري، خلال لقائه مع أكسل وابنهورست سفير استراليا لدى مصر، إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من الانبعاثات للتخفيف من التغيرات المناخية، مع ضرورة تحويل التعهدات الدولية في مجال التكيف مع التغيرات المناخية إلى إجراءات ومشروعات يتم تنفيذها على الأرض على نطاق واسع وفي أسرع وقت.

وأوضح الوزير أنه تم التباحث خلال اللقاء حول قضايا التغير المناخي وتأثيراتها السلبية على مختلف دول العالم مثل مصر التي تواجه ظواهر مناخية متطرفة، وأيضا استراليا التي واجهت حرائق الغابات التي اجتاحتها منذ عدة أعوام.

وأعرب سويلم، عن رغبة الوزارة في تعزيز التعاون مع الجانب الأسترالي في مجال الموارد المائية، خاصة في ظل التحديات المتشابهة التي تواجه البلدين في مجال المياه.

واستعرض الوزير، الجهود الكبيرة التي بذلتها مصر بنجاح خلال الفترة الماضية لوضع المياه في قلب العمل المناخي العالمي من خلال إطلاق مبادرة "التكيف في قطاع المياه"، وتنظيم "يوم للمياه" للمرة الأولى خلال مؤتمر المناخ الماضي (COP27)، وحشد جهود المجتمع الدولي لدعم قضايا المياه، خاصة أن تحديات المياه العالمية في الوقت الحالي تؤثر سلبا على العديد من الدول حول العالم، وخاصة الدول النامية وعلى رأسها الدول الأفريقية، ما يستدعي المزيد من التعاون الدولي في هذا المجال، حيث توجه الدكتور سويلم بالدعوة للجانب الأسترالي لدعم المبادرة الدولية للتكيف التي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضي.

كما أعرب سويلم، عن رغبة الوزارة في التعاون مع استراليا في مجالات تحلية ومعالجة المياه وتحسين أنظمة وقياسات توزيع المياه، وتقييم المنشآت الهيدروليكية وإعادة تأهيلها، وتدريب وبناء قدرات العاملين في مجال المياه من خلال توفير دورات تدريبية أو منح ما بعد التخرج في الجامعات الأسترالية.