الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد "باكين" للدهانات.. مصادر: بنك القاهرة والمصرف المتحد لهم الأولوية في الطروحات

بنك القاهرة والمصرف
بنك القاهرة والمصرف المتحد أولوية في الطروحات الحكومية

تمضى الحكومة في خطط طرح 4 شركات في البورصة أو لمستثمر استراتيجي، وذلك لتحقيق إيرادات تصل إلى 2 مليار دولار قبل حلول يوليو المقبل.

وبحسب مصادر مطلعة تحدثت لـ"الرئيس نيوز"، فإن "بنك القاهرة والمصرف المتحد وعدد من شركات قطاع البترول سيكون لهم الأولوية الفترة المقبلة".

وتابعت المصادر أن "الصندوق السيادي السعودي يجري مباحثات بشأن المصرف المتحد، وهيئة الاستثمار الكويتية مهتمة بزيادة استثمارها في البنك العربي الإفريقي الدولي".

وأشارت إلى أن "المصرف المتحد يشهد زخما كبيرا من قبل مؤسسات خليجية، مؤكدة أن الأمر في مرحلة الدراسة من قبل مستشاريهم".

وتوقعت المصادر إتمام الصفقة قريبا في ظل تنامي ربحية المصرف بعد سنوات من إعادة الهيكلة والضلوع في اقتناص حصة جيدة من المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وأشار إلى أن إتمام صفقة شركة البويات والكيماويات "باكين" للدهانات بإجمالي 770 مليون جنيه، أمس الثلاثاء، كجزء من الطروحات تفتح المجال أمام المزيد من الطروحات الحكومية.

ونفذت شركة الأصباغ الإماراتية صفقة "باكين" بإجمالي 80.6% منها حصة الحكومة بالكامل -بحسب المصادر- إلى جانب حصتي بنكا الأهلي ومصر.

وستوجه الاستثمارات الجديدة لتطوير عدد من الشركات التابعة للقابضة الكيماوية تمهيدا لتأهيلها لجذب الاستثمارات.

أزمة سعر الصرف

وجرى تنفيذ صفقة "باكين" بالجنيه المصري، إذ أصبحت الأصول المصرية مغرية للمستثمرين الأجانب عند تسعيرها بالعملة المحلية، لكن التسعير بالدولار كان عائقًا.

وفي وقت سابق، توقفت محادثات مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي للاستحواذ على "المصرف المتحد" بما قد يصل إلى 600 مليون دولار، لكن المفاوضات بسبب خلاف حول كيفية حساب تأثير انخفاض قيمة الجنيه المصري على الصفقة،
بحسب بلومبرج.

ووفق بلومبرج، أراد الصندوق تقييم البنك بالجنيه المصري على أن يتم تحديد قيمة الصفقة بالدولار عند نقل الملكية، فيما فضّل البنك المركزي التقييم بالدولار فقط.

حرّرت مصر سعر عملتها المحلية 3 مرات منذ مارس 2022 حتى يناير الماضي، مما دفع سعر الجنيه للانخفاض مقابل الدولار بنحو 25% منذ بداية 2023 وحتى الآن، وبأكثر من 95% منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في مارس الماضي، ليُتداول حاليًا عند حدود 30.91 جنيه لكل دولار.

عاجل| بعد "إكسترا" السعودية.. هل انسحبت الصناديق السيادية الخليجية من الاستثمار في مصر؟