الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| حقيقة سعي "الاستثمار الكويتية" للاستحواذ على بنك المصرف المتحد

المصرف المتحد المصري
المصرف المتحد المصري

نفت هيئة الاستثمار الكويتية الأنباء المتداولة عن استثمارها في أحد البنوك المصرية، وأكدت أنها ليس لها علاقة بالصفقة المحتملة. 

وطالبت الاستثمار الكويتية في بيانها تحري الدقة والحصول على المعلومات من مصادرها. 

وكانت بعض المواقع الإخبارية قد تداولت معلومات حول استحواذ الهيئة على المصرف المتحد بقيمة 660 مليون دولار كما تداول في وقت سابق مفاوضات مع الصندوق السيادي السعودي بقيمة 600 مليون دولار.

من جانبها، أكدت مصادر بالبنك لـ"الرئيس نيوز" أن هناك عدد من العروض يبحثها البنك المركزي حاليا، مشيرين إلى أنهم يستقبلون بصفة يومية المستشارين القانونين وغيرهم. 

وقالت المصادر إن البنك حقق نتائج أعمال جيدة ولديه خطة توسعات ونمو في حجم العملاء بصورة كبيرة، لافتة إلى أن عروض البيع تشمل 99.9% من البنك وهو مملوك بالكامل للبنك المركزي المصري.

وفي أواخر فبراير 2023، توقفت المحادثات بين السعودية ومصر بشأن الاستحواذ على "المصرف المتحد" بسبب خلاف حول كيفية تقييم الصفقة التي تقدّر بملايين الدولارات، في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة المصرية على جمع التمويل الذي تحتاج إليه بشدة.

وبحسب مصادر مطّلعة، فإنَّ المناقشات بشأن المصرف المملوك للدولة، تعثرت بسبب كيفية حساب تأثير انخفاض قيمة الجنيه المصري على الصفقة.

وكان الصندوق السيادي السعودي قد بدأ مفاوضات مع مصر لشراء البنك العام الماضي، كجزء من تعهد المملكة باستثمار 10 مليارات دولار لدعم أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث عدد السكان.

أراد صندوق الاستثمارات العامة تقييم المصرف المتحد بالجنيه المصري على أن يتم تحديد قيمة الصفقة بالدولار عند نقل الملكية، فيما يفضّل البنك المركزي التقييم بالدولار فقط.

وخفّضت مصر قيمة الجنيه ثلاث مرات في نحو عام، مما يجعلها ثالث أسوأ العملات أداء في العالم على مدار الـ12 شهرًا الماضية.

وتأسس المصرف المتحد،  في عام 2006، لديه 65 فرعًا على مستوى البلاد، وأكثر من 200 جهاز صرّاف آلي.

إرجاء صفقة بيع المصرف المتحد لـ"السيادي السعودي" بسبب ضعف القيمة