الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| "بلومبرج": تجميد مفاوضات استحواذ السعودية على المصرف المتحد بـ600 مليون دولار

الرئيس نيوز

توقفت المحادثات بين السعودية ومصر بشأن شراء البنك المتحد في القاهرة بسبب خلاف حول كيفية تقييم الصفقة التي تقدر بملايين الدولارات، وبذلك تواجه الصفقة حجر عثرة في حين تعمل الحكومة على جمع التمويل، وفقًا لتقرير وكالة بلومبرج.

وقالت مصادر مطلعة إن المناقشات بشأن البنك المملوك للدولة تعثرت بشأن كيفية حساب انخفاض قيمة الجنيه المصري، فقد بدأ صندوق الاستثمارات العامة السيادي السعودي مفاوضات مع الحكومة المصرية بشأن شراء البنك العام الماضي، وتأتي الصفقة في إطار تعهد المملكة البالغ 10 مليارات دولار كمساهمة في تحريك الأوضاع الاقتصادية في مصر؛ أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث عدد السكان وذكرت "بلومبرج" في ذلك الوقت أنَّ الصفقة قد تصل قيمتها إلى 600 مليون دولار.

وأراد صندوق الاستثمارات العامة تقييم المصرف المتحد بالجنيه المصري على أن يتم تحديد قيمة الصفقة بالدولار عند نقل الملكية، بينما يفضّل البنك المركزي التقييم بالدولار فقط وخفّضت مصر قيمة الجنيه ثلاث مرات في نحو عام.

وكان محافظ البنك المركزي السابق طارق عامر، قد أعلن في مارس 2016، بدء إجراءات خاصة لتجهيز المصرف المتحد للبيع لمستثمر استراتيجي، وتقدم وقتها صندوق أمريكي متخصص في المشروعات الصغيرة والمتوسطة لشراء المصرف في 2019 ولكن تم تأجيل عملية الفحص النافي للجهالة بسبب تزامنها مع انتشار جائحة فيروس كورونا.

تجدر الإشارة إلى أن المصرف لديه 65 فرعًا على مستوى الجمهورية، وأكثر من 200 جهاز صرّاف آلي وامتنع صندوق الاستثمارات العامة عن التعليق على توقف المفاوضات ولم يتسنّ لبلومبرج الاتصال بمسؤولي البنك المركزي المصري للتعليق.