السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| صندوق الثروة السيادي السعودي يعلق خطته لشراء المصرف المتحد

 المصرف المتحد
المصرف المتحد

علقت المملكة العربية السعودية خطتها للاستحواذ على بنك المصرف المتحد بمصر من خلال صندوق الثروة السيادي، بسبب خلافات بشأن تقييم البنك مع الحكومة المصرية، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز عن مصادر سعودية.

وأضافت أن طرفي المفاوضات لم يتوصلا إلى اتفاق بشأن كيفية تقييم البنك المملوك للحكومة بسبب انخفاض قيمة الجنيه، وأن الطرفين يحتفظان بمواقعهما في التفاوض.

وكانت مفاوضات صندوق الاستثمارات السعودي السيادي بدأت العام الماضي مع الحكومة المصرية بشأن شراء بنك المصرف المتحد، بعدما أبدى في مايو 2021 رغبته في الاستحواذ على بنك المصرف المتحد المملوك بالكامل للبنك المركزي، قبل أن يزاحم صندوق الثروة السيادي شركة (ADQ) القابضة المملوك لحكومة أبو ظبي الإماراتية ويبدأن في عملية الفحص النافي للجهالة بموافقة البنك المركزي.

وأعلن محافظ البنك المركزي السابق طارق عامر في مارس 2016، بدء إجراءات لتجهيز المصرف المتحد للبيع لمستثمر استراتيجي، وتقدم وقتها صندوق أمريكي متخصص في المشروعات الصغيرة والمتوسطة لشراء المصرف في 2019 ولكن تم تأجيل عملية الفحص النافي للجهالة بسبب تزامنها مع انتشار جائحة فيروس كورونا.

وتأسس بنك المصرف المتحد عام 2006 عبر اندماج عدد من البنوك الصغيرة المملوكة للدولة، والتي كانت على وشك إعلان إفلاسها في ذلك الوقت.