الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "الأصباغ الإماراتية" تستحوذ على 80.6% من شركة "باكين" المصرية

شركة الأصباغ الوطنية
شركة الأصباغ الوطنية الإماراتية تستحوذ على 81% من شركة باكين

بعد أشهر من التنافس على الاستحواذ على شركة البويات والصناعات الكيماوية "باكين" المصرية المملوكة للحكومة، بين شركتي شركة "الأصباغ الوطنية القابضة" الإماراتية وشركة “إيجل كيميكالز” لصناعة وتجارة الكيماويات، للاستحواذ حتى 100% من كامل أسهمها طوال الشهرين الماضيين، حسم الصراع أخيرا اليوم الثلاثاء 5 مايو الجاري، لصالح العرض الأفضل المقدم من الشركة الأولى.

وكشفت إدارة بالبورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، عن أن 80.65% من إجمالي أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية باكين، استجابة بالفعل لعرض الشراء الإجباري المقدم من شركة الاصباغ الوطنية القابضة للاستحواذ عليها بسعر 39.80 جنيه للسهم.

قيمة الصفقة بلغت ما يقارب 770.4 مليون جنيه

وقالت إدارة البورصة، إن 19.358.213 سهم سجلت أوامر بيع في اليوم الأخير لعرض الشراء الإجباري المقدم من شركة الأصباغ الوطنية القابضة؛ للاستحواذ على كامل أسهم باكين من أصل 24 مليون سهم رأسمال الشركة، مشيرا إلى أن قيمة الصفقة ستبلغ نحو 770.4 مليون جنيه.

وكانت الشركة الإماراتية قد اشترطت ألا يقل عدد الأسهم المستجيبة للعرض عن 75% من إجمالي رأسمال لإتمام العرض.

وقررت هيئة الرقابة المالية يوم الأربعاء الماضي أن سعر عرض الاستحواذ المقدم من قبل شركة الاصباغ الوطنية القابضة المحدودة عند 39.80 جنيه للاستحواذ على كامل أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية باكين هو الساري وإلغاء أي عروض منافسة أخرى.

وتعد شركة شركة الأصباغ الوطنية شركة إماراتية ذات مسئولية محدودة مؤسسة في 2014 رأسمال 99 ألف دولار.

وتستهدف من الاستحواذ على “باكين” رفع كفاءة المصنع وضخ استثمارات جديدة به وإضافة عائلات منتجات جديدة المحفظة الأصباغ الخاصة بالشركة، والسعي في زيادة إيرادات التصدير، وعائدات البيع من السوق المحلي، على أن يتم شطب الشركة من البورصة فور الاستحواذ عليها.

وتأسست شركة البويات والصناعات الكيماوية "باكين" عام 1958، ويبلغ رأسمالها 240 مليون جنيه، وهي مملوكة بنسبة 44.6% للشركة "القابضة للصناعات الكيماوية الحكومية"، و10.5% لبنك مصر الحكومي، و7.1% لشركة "إيه إم إن" للاستثمار الصناعي.

طلب إحاطة بسأن استحواذ شركة الأصباغ الإماراتية على "باكين" للبويات