الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الرقابة المالية توافق على زيادة سعر عرض "الأصباغ الإماراتية" للاستحواذ على "باكين"

الرئيس نيوز

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على تعديل سعر عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة لشراء حتى 100% من أسهم الشركة البويات والصناعات الكيماوية باكين من 34 جنبهًا للسهم إلى 36 جنيهًا للسهم.

وأوضحت الرقابة المالية، أنه تم تعديل سعر عرض الشراء المقدم من الأصباغ الوطنية 36 جنيهًا للسهم الواحد، بدلًا من 34 جنيهًا.

كما قررت الهيئة مد فترة سريان عرض الشراء المقدم على أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية باكين بحيث تنتهى في يوم الثلاثاء الموافق 4 أبريل المقبل بدلًا من الاثنين 3 أبريل المقبل.

وكانت كشفت هيئة الرقابة المالية، عن إيداع عرض شراء اجباري منافس مقدم من شركة “إيجل كيميكالز لصناعة وتجارة الكيماويات”، للاستحواذ على أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين”.

وتضمن عرض “إيجل” شراء حتى عدد 24 مليون سهم بنسبة 100% من أسهم راس مال “باكين” وبحد أدنى للتنفيذ 75% وبسعر نقدي يبلغ 35 جنيهًا للسهم.

وقالت الرقابة المالية، إنه جار دراسة العرض من قبل الهيئة.

وكانت وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على نشر عرض شراء المقدم من شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة، للاستحواذ على أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين”.

وأضافت الرقابة المالية، أن العرض بسعر نقدى يبلغ 34 جنيهًا للسهم الواحد حتى عدد 24 مليون سهم بنسبة 100% من أسهم رأس مال باكين المستهدفة بالعرض وبحد أدنى للتنفيذ 75%.

وطالبت الرقابة الشركة مقدم العرض بالالتزام بشراء كامل الأسهم المعروضة للبيع كاستجابة لعرض شراء.

وكانت كشفت هيئة الرقابة المالية عن إيداع مشروع عرض شراء اجباري المقدم من شركة الاصباغ الوطنية القابضة المحدودة للاستحواذ على أسهم راس مال شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين”.

وتم إيداع المشروع للاستحواذ على 24 مليون سهم بنسبة 100% من أسهم راس مال “باكين” وبحد أدنى للتنفيذ 75 % بسعر نقدي يبلغ 34 جنيهًا للسهم.

وفي يناير الماضي وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على مد مهلة عرض الشراء المقدم من شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة للاستحواذ على أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين.

وقالت الرقابة المالية إنه تقرر مد مهلة العرض إلى 60 يومًا عمل أخرى تبدأ من تاريخ انتهاء المدة الأولى.

ويتضمن العرض نية الأصباغ الوطية الاستحواذ على كامل أسهم باكيين، والبدء في إجراءات الفحص النافي للجهالة.

وتحولت شركة باكين للصناعات الكيماوية إلى الربحية بنهاية عام 2022 إلى الربحية مسجلة 19.5 مليون جنيه، مقارنة بخسائر بقيمة 12.8 مليون جنيه خلال عام 2021.

ونمت صافى مبيعات الشركة بنهاية ديسمبر الماضى بنسبة 13.6% لتحقق 486.4 مليون جنيه، مقابل إيرادات بقيمة 427.9 مليون جنيه خلال العام الأسبق.

وتراجعت تكلفة المبيعات لتبلغ 84.3% بنهاية عام 2022 مقابل 92.4% لنفس الفترة من عام 2021.

ويأتى ذلك بالتزامن مع زيادة إيرادات الاستثمارات العقارية لتبلغ 4.6 مليون جنيه بنهاية 2022 مقابل 494.6 ألف جنيه بنهاية 2021.

وفى مطلع يناير الماضى، تقدمت شركة كومباس كابيتال للاستثمارات المالية بعرض شراء غير ملزم للاستحواذ على حصة يتراوح قدرها بين 51 و90% من شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين” بسعر 30 جنيها للسهم الواحد.

وكانت تلقت خمسة عروض استحواذ منذ الصيف الماضى، كان أعلاها عرض كومباس كابيتال، يليه عرض شركة إيجل كيميكالز بسعر 29.5 جنيه للسهم، ثم عرض شركة الأصباغ الوطنية القابضة الإماراتية بسعر 29 جنيها للسهم.

وستجرى شركة كومباس الفحص النافى للجهالة على الشركة قبل تحديد السعر النهائى، تزامنًا مع قيام “إيجل كيميكالز” أيضا بإجراء الفحص النافى للجهالة.