الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| رغم انتعاش الدولار بالسوق السوداء.. مصادر مصرفية: الوقت "غير مناسب" لخفض الجنيه

سعر الدولار مقابل
سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الثلاثاء 2 مايو 2023

تنتظر الأوساط الاقتصادية قرار خفض الجنيه مقابل الدولار لعودة التدفقات الدولارية للجهاز المصرفي وبدء تدبير العملة بالسعر الرسمي لضرب السوق السوداء للدولار والتي شهدت انتعاشا الفترة الأخيرة لتلبية الاحتياجات الطارئة للمستوردين.

وبحسب مصادر تحدثت لـ"الرئيس نيوز"، قفز سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء وسط تداول شائعات حول تعويم مقترب مقابل عدم توضيح رسمي لمصير العملة المحلية.

وتراوح سعر الدولار في السوق السوداء ما بين 39 و40 جنيها بسبب محدودية العرض مقابل ارتفاع الطلب.

وفي هذا السياق، قال مصدر مصرفي بارز لـ"الرئيس نيوز"، إن الوقت الحالي غير مناسب لبدء تلك الإجراءات، خاصة في ظل الانتهاء من تقييم الشركات المزمع طرحها في البورصة الفترة الحالية وفقا للأسعار الحالية، ووجود بعد التحركات لضبط ميزان المدفوعات من خلال تدفقات حقيقية للعملة وليس أموال ساخنة مع تقييد الاستيراد للسلع ذات البديل المحلي للحفاظ على الاحتياطي النقدي الأجنبي.

خطط طرح 4 شركات في البورصة

وبحسب مصادر حكومية، تمضى الحكومة في خطط طرح 4 شركات في البورصة أو لمستثمر استراتيجي، وذلك لتحقيق إيرادات تصل إلى 2 مليار دولار قبل حلول يوليو المقبل.

وأكد المصدر، أن التوقعات المتزايدة بخفض العملة والشائعات وراء حالة الاحتقان في السوق، مشيرا إلى إجراءات وحوافز لدعم التدفقات الدولارية الفترة المقبلة سواء على صعيد المستثمرين أو المصريين بالخارج.

وشدد على أن الجهاز المصرفي يحافظ على مرونة سعر الصرف وخضوعه لآليات العرض والطلب، ولا ندعم الجنيه في الوقت الحالي ويتم تدبير العملة للاحتياجات الأساسية وهو ما يعكس توافر كافة السلع في الأسواق. 

وتركز الحكومة حاليا على زيادة الإنتاج المحلى من السلع، في الوقت نفسه دعم الاتفاقيات الدولية لتأمين الاحتياجات الدولارية، سواء مع البنك الإسلامي للتنمية لتمويل احتياجات الغذاء والبترول أو من اتفاقيات التمويل الأخرى.

قرض تنموي بقيمة 345 مليون دولار

وكان مصدر حكومي قد كشف لـ"الرئيس نيوز" في وقت سابق، عن مباحثات مع بنك التنمية الإفريقي للحصول على قرض تنموي بقيمة 345 مليون دولار مع تقدم مفاوضات إصدار سندات الباندا الصينية بقيمة 500مليون دولار.

خفض الجنيه 

وقالت وكالة “ستاندرد آند بورز”، إن تعرض مصر لتأثير المخاطر الخارجية بعد الحرب الروسية الأوكرانية، مع تراجع قيمة الجنيه بنحو 50% أمام الدولار منذ أوائل عام 2022، أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم ودفع البنك المركزي المصري لرفع معدلات الفائدة بمقدار 10% منذ بداية عام 2022.

واعتبرت الوكالة، أن مصر لا تزال معرضة لضغوط خارجية، وهو ما قد يُترجم إلى مزيد من التضخم الذي قد يؤثر في النهاية على النمو الاقتصادي، ويزيد تكلفة التمويل، ويضر بجودة الائتمان لدى المقترضين، ويساهم في زيادة التفاوتات الاجتماعية.

وفي مقابل التوقعات المتسارعة بشأن سعر الجنيه مقابل الدولار، جاء تقرير صندوق النقد الدولي متفائلا بشأن مسار صعودي هادئ للدولار مقابل الجنيه بشأن سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار حتي العام المالي ٢٠٢٧/٢٨ في تقريره حول آفاق الاقتصاد العالمي ومؤشرات اقتصادات الدول الأعضاء في 5 سنين مقبلة.

وتوقع الصندوق أن يصل السعر إلى 40 جنيه عام 2027 عند معدل يتراوح بين 3 إلى 6% سنويا وهو تقريبا فارق التضخم بين مصر وأمريكا.

ارتفاع الدولار أمام الجنيه

كما توقع بنك الاستثمار “جولدمان ساكس” ارتفاع الدولار أمام الجنيه في النصف الأول من العام لتصفية السوق السوداء قبل أن يتراجع السعر تدريجيا في النصف الأخير.

وأضاف البنك أن التزامات مصر الخارجية تتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار ستدفع نحو تحريك سعر الجنيه مقابل الدولار لاجتذاب حائزى العملة الأجنبية، وزيادة تحويلات المصريين بالخارج من خلال استهدافهم بأوعية ادخارية مغرية.

يرى د. خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، أن مصر بالفعل أجرت تحريرا لسعر الصرف ليخضع لآليات العرض والطلب، مشيرا إلى أن “البنك المركزي لا يدعم الجنيه بدليل زيادة الاحتياطي النقدي على مدار الشهرين الماضيين ولكن يتحكم بآليات لضبط السحب الدولاري لتأمين الاحتياطي”. 

ومن جانبه، يرى مدحت نافع الخبير الاقتصادي، أن “الجنيه يحتاج فقط إلى حركة تصحيح أمام الدولار في ظل متغيرات عدة ولكن التعويم قد انتهى”.

سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الثلاثاء 2 مايو 2023

واصلت أسعار صرف الدولار استقرارها مقابل الجنيه المصري في بداية التعاملات اليوم الثلاثاء في البنوك المصرية.
وفي أكبر بنكين من حيث الأصول والتعاملات البنك الأهلي المصري وبنك مصر، سجل سعر صرف الدولار 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.

وفي البنك التجاري الدولي، سجل الدولار 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع، وفي البنك الأهلي الكويتي سجل الدولار 30.88 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

وفي البنك المركزي، سجلت متوسطات سعر الدولار مقابل الجنيه المصري 30.83 جنيه للشراء، و30.93 جنيه للبيع.

قفزة في سعر الدولار بالسوق السوداء