الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| قفزة في سعر الدولار بالسوق السوداء.. وخبير يتوقع تدفقات دولارية

الرئيس نيوز

قفز سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء وسط تداول شائعات حول تعويم مقترب مقابل عدم توضيح رسمي لمصير العملة المحلية. 

وبحسب مصادر لـ"الرئيس نيوز" بلغ سعر الدولار في السوق السوداء ما بين 39 و40 جنيها بسبب محدودية العرض مقابل ارتفاع الطلب.

وقالت المصادر: “إن من لديه دولارات ينتظر تحقيق مكاسب إضافية إذا حدث تعويم وتخفيض قيمة الجنيه”.

بنك الاستثمار الأمريكى جولدمان ساكس، أكد في تقريره أن الحكومة المصرية قد لا تلجأ لخفض الجنيه قبل أن تحرز بعض التقدم فى ملف بيع الأصول لتضمن تدفق سيولة أجنبية، قبل السماح بالمزيد من مرونة سعر الصرف.

وأوضح فى تقريره أنه رغم امتلاك الحكومة عددًا من الأسباب لعدم خفض الجنيه، بينها أنه بالفعل مقيم بأقل من قيمته، لكن هناك عواقب للتأخر فى القرار، إذ أن تأجيله يجعل من الصعب تجنب خفض حاد فى قيمة الجنيه، مع تصاعد التكلفة الاقتصادية للسوق السوداء.

ومن جانبه قال د. بدوي إبراهيم الخبير الاقتصادي إنه وفقا لمعدلات الزيادة في هذه الأرقام الفعلية مقارنة بالعام السابق عليها بمقدار 15% فإن المؤشرات تؤكد تحقيق مصر إيرادات دولارية بلغت 139 مليار دولار بنهاية يونيو 2023 وهناك أرقام أكثر تفاؤلا بأنها ستصل لأكثر من ذلك.

وأوضح أن قناة السويس ستحقق إيرادات 8 مليارات دولار، والصادرات السلعية دون البترولية 37 مليار دولار، وصافي الاستثمار الأجنبي المباشر 9.7 مليار دولار، والصادرات البترولية 18.2 مليار دولار، والسياحة 12 ملياردولار، وتحويلات المصريين بالخارج 34 مليار دولار.