السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عميد معهد القلب السابق يوضح أهم العوامل المؤدية للأزمات القلبية

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

أكد الدكتور جمال شعبان؛ عميد معهد القلب السابق؛ أن هناك عدد من الفحوصات التي يمكن أن يجريها الأنسان للوقاية من الإصابة بجلطات القلب.

وقال شعبان في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "يمكن أن يجري من أصيب بكورونا فحص للقلب وفحص للرئة؛ فحص للرئة عن طريقة الأشعة المقطعية ووظائف الرئة وفحص للقلب عن طريق الموجات الصوتية ورسم القلب ولو ظهر خلل كهربي يمكن أن نقوم بعمل رنين مغناطيسي للتأكد من عدم وجود تليف في جزء من القلب".

وأضاف: "افتقاد شريك الحياة من ضمن الأمور والفنان مصطفى درويش لم يكن متزوجا وأيضا التلوث وساعات العمل الطويلة وعدم النوم يمكن أن يؤدي للأزمات القلبية وكذلك المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وعدم تناول الإفطار".

وتابع: "تحت سن الأربعين تكون المشكلة في الاختلال الكهربائي؛ فوق سن الأربعين تكون الجلطات أكثر والأشياء الذي ذكرناها سابقا قد تؤدي للجلطات؛ النوم أقل من 4 ساعات قد تؤدي إلى جلطة والنوم أكثر من 9 ساعات يمكن أن يؤدي إلى جلطة؛ يجب أن يكون النوم متوسط وأن يكون النوم عميق".

وأكمل: "أهم شيء في التاريخ الطبي للعائلة؛ إذا كان هناك متوفي في العائلة في سن صغير يجب أن نجري الفحوصات؛ وبعد سن الأربعين لا يجب أن أنتظر أن أشعر بالألم في الصدر ويجب أن أقوم بأجراء رسم القلب؛ واكتشاف أمراض السكر والقلب وغيرها تقي الأنسان من امراض القلب".

وتوفي الفنان مصطفى درويش بشكل مفاجئ اليوم الاثنين عن عمر ناهز 43 عاما. وكان هاني درويش، شقيق الفنان المتوفى قد أعلن عن خبر وفاة شقيق عبر حسابه الرسمي في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك". وقال فيها: "البقاء لله توفي إلى رحمة الله تعالى شقيقي / مصطفي درويش تشييع الجنازة عقب صلاة العصر من مسجد الحصري بأكتوبر العزاء بأذن الله تعالى باكر عقب صلاة المغرب بمسجد الشرطة بالخمائل بالشيخ زايد".

وأثار خبر وفاة الفنان الشاب صدمة كبيرة في الوسط الفني بمصر، إثر أزمة صحية مفاجئة تعرض لها في ساعات الصباح الأولى من اليوم الاثنين.