السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استشاري كبد يكشف عن دور "الأرق والقلق" في وفاة الفنان مصطفى درويش

الفنان مصطفى درويش
الفنان مصطفى درويش

أكد الدكتور هشام الخياط؛ أستاذ الكبد والجهاز الهضمي أن النوم أمر مهم للجسم الانسان خاصة للأشخاص الذين ينامون بالطريقة الطبيعية الربانية من الحادية عشر مساء وحتى الخامسة صباحا.

وقال الخياط في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "خلال فترة النوم ينشط جهاز المناعة ومن ينامون في هذا التوقيت ثبت علميا انخفاض معدل حدوث السرطان والامراض الفيروسية والبكتيرية".

وأضاف: "الأطباء في الدول الغربية يذهبون إلى النوم من التاسعة مساء وصحتهم جيدة وتصل أعمارهم إلى التسعين وتكون صحتهم جيدة؛ الأفضل أن ينام الشخص في أقصى تقدير في الثانية عشر مساءا ويستيقظ في السادسة صباحا وهذا الامر يجعل جهاز المناعة يعمل على أكمل وجه للدفاع عن الجسم ضد الفيروسات والميكروبات كما يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا التي يمكن أن تتحول إلى مشكلات".

وتابع: "الله خلق الليل لكي ننام خلاله حتى تهدأ العمليات الحيوية ولا يمكن أن تعمل المعدلات الحيوية بنفس القوة والمعدل طوال العام لابد ان تقل العمليات الحيوية للحصول على الراحة".

وأوضح: "الكورتيزون يزيد صباحا وينخفض ليلا؛ إذا لم ينم الانسان سوف يزيد الكورتيزون وما يصحبه من مشكلات كبيرة؛ الأدرينالين الذي يزيد بسبب الأرق يؤدي لانقباض في الأوعية الدموية وهو أمر مؤذي للغاية؛ من لديه بداية تصلب شرايين أو بداية تجلطات في الدم يؤدي الأرض لضيق ممرات ضح الدم وهو ما يؤدي إلى الجلطات وربما يكون هو ما حدث للفنان الراحل مصطفى درويش".

وأكمل: "غير القادرين على النوم يجب أن نطمئن أولا على عدم اصابته بأي أمراض أخرى قد تسبب عدم النوم؛ هناك غدة في جسم الانسان تسمى الغدة الصنوبرية تفرز مادة الميلاتونين وتساعد على النوم وهناك دواء يحتوي على هذه المادة والشخص يحتاج إلى 5 -10 مللي من هذه المادة".

وذكر: "لو ظل الشخص غير قادر على النوم بعد الميلاتونين في هذه الحالة يحتاج الشخص إلى دواء ضد القلق والضغط النفسي؛ الضغط النفسي وعدم النوم والقلق يقتل الناس قبل التدخين".

واختتم: "يجب أن ينام الشخص بشكل جيد لأن عدم النوم بشكل جيد يعني أن هناك قلق وأرق وهو ما يؤدي إلى كثير من المشكلات قد تصل إلى الجلطات".