الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رابط مفتوح.. استعلام عن قرار علاج على نفقة الدولة 2023

الاستعلام عن قرار
الاستعلام عن قرار علاج على نفقة الدولة 2023

رابط الاستعلام عن قرار علاج على نفقة الدولة 2023.. يتساءل العديد من المواطنين في أنحاء الجمهورية، عن طريقة الاستعلام عن قرار علاج على نفقة الدولة 2023، للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الدولة متمثلة في وزارة الصحة، للمواطنين خاصة الأكثر احتياجا.

الاستعلام عن قرار علاج على نفقة الدولة 2023

ومن جانبها، حددت وزارة الصحة والسكان، عددًا من الإجراءات اللازمة قبل إصدار قرار العلاج على نفقة الدولة للمواطنين الراغبين في التقدم بهذا الطلب، وذلك في إطار رفع العبء عن كاهل المرضى وخاصة غير القادرين منهم، بتوفير الخدمة الطبية من عمليات جراحية وأدوية وفحوصات طبية على نفقة الدولة.

وشددت الوزارة، على عدم تحميل المريض أي مبالغ مالية خلال استخراج قرار العلاج على نفقة الدولة 2023، مُناشدةً المواطنين في حال الاستفسارات يرجى التواصل عبر الخط الساخن "105"، وذلك ليتم إصدار قرار العلاج إلكترونيا من المركز الرئيسي للمجالس الطبية بالقاهرة.

وأتاح القرار الوزاري لمديري المديريات، تحديد المستشفيات التي يحق لها إصدار تقارير اللجان الثلاثية للمرضي، والتعاقد للمستشفيات بخطوط انترنت بسرعة لا تقل عن 1 ميجا، لإستخدام خدمات العلاج على نفقة الدولة عن طريق الانترنت.

المستندات المطلوبة للعلاج على نفقة الدولة 2023:

- صورة البطاقة على الوجهين.
- أصل تقرير لجنة ثلاثية معتمد ومختوم من إحدى مستشفيات تقديم الخدمة.
- تقرير طبي.
- التقرير الطبي والأبحاث الحديثة.

الإجراءات المطلوبة من المواطنين غير المشمولين بمنظومة التأمين الصحي للعلاج على نفقة الدولة:

1- التوجه إلى أقرب مستشفى حكومي بالمحافظة التابع لها المريض
2- إجراء الفحوصات الطبية لتشخيص الحالة بواسطة أطباء المستشفى تمهيدًا لتحرير تقرير اللجنة الثلاثية
3- يقوم الموظف المختص في قسم العلاج على نفقة الدولة بالمستشفى بتسجيل بيانات المريض على الشبكة الإلكترونية للمجالس الطبية المتخصصة.

أحكام إعادة تنظيم قواعد وإجراءات العلاج على نفقة الدولة

أ- ستة أشهر بالنسبة للعلاج الداخلي أو العلاج الدوائي.
ب- سنة بالنسبة لحالات الغسيل الكلوي.
وإذا لم يتقدم المريض لتنفيذ القرار خلال المدة المشار إليها، يعتبر القرار كأن لم يكن، على أن يراعى تجديد القرارات قبل انتهاء مدتها بوقت كاف، وفي جميع الأحوال يتم الالتزام بالقيم المقررة بأكواد العلاج على نفقة الدولة.

وبدورها، كشفت الدكتورة مي فوزى، مدير إدارة العلاج نفقة الدولة، أن تكلفة عدد قرارات المرضى تجاوزت 223 مليونا و863 ألف جنيه فيما بلغت تكلفة تنفيذ الأحكام نحو مليون و160ألف جنيه.

كما لفتت الدكتورة مي فوزى، إلى أنه جرى فحص 735 شكوى من مواطنين للعلاج على نفقة الدولة، مؤكدة على حرص فريق الإدارة على المرور لمتابعة الحالات باستمرار والتأكد من عمل اللازم لهم.

اقرأ أيضًا

رابط شغال.. تظلمات تكافل وكرامة بالرقم القومي 2023