السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زاهي حواس: فيلم نتفلكس عن كيلوبترا تدليس ولا يمت للواقع بصلة

الدكتور زاهي حواس
الدكتور زاهي حواس

أكد الدكتور زاهي حواس؛ عالم الأثار الكبير أن فيلم "كليوبترا" والذي أطلقته منصة نيتفلكس الأمريكية؛ يعد فيلما تسجيلا مشيرا إلى أنه من المفترض أن يكون واقعيا.

وقال حواس في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "لو كان الفيلم درامي يحق لهم عمل أي شيء طالما قالوا إنه لا يمت للواقع بصلة؛ اليوم أضافوا كلمة دراما على التسجيل".

وأضاف: "هناك أحد الشباب قام بإنتاج فيلم تسجيلي باللغة الإنجليزية حتى يطرح يوم 10 مايو على موقع يوتيوب للرد على هذا الفيلم".

وتابع: "الفيلم تزييف للتاريخ ولا يمت للواقع بصلة؛ وهناك عالمة أثار من جامعة يل أخبرتني انهم خدعوها؛ قالت إنها تحدثت عن حياة كيلوبترا كملكة ولم أكن أعرف أنهم يريدون انتاج فيلم يقول إنها سوداء".

وأكمل: "تحدثت في أحد البرامج الأمريكية اليوم أن كيلوبترا لم تكن سوداء ولا شقراء؛ أنا أعترض أيضا إذا أظهروها في فيلم شقراء؛ لو كانت كيلوبترا من منطقة البحر المتوسط وبشرتها الخمرية الجميلة ولو نظرنا إلى كل تماثيل كيلوبترا وكل مناظرها على العملة وعلى معبد دندرة لن نجد صلة بما أنتجوه".

وأوضح: "الأمريكان الافارقة هم خلف هذا الفيلم؛ هم يريدون أن يقولوا إنهم أصل الحضارة المصرية والحقيقة أن مملكة كوش السوداء حكمت مصر في الأسرة 25 في نهاية العصر المتأخر وانشأوا أهرامات عبارة عن تلال رمل وليس لها صلة بالأثار اطلاقا".

وواصل: "ليس لهم علاقة بالحضارة المصرية على الإطلاق وأرى أن الحملة التي انطلقت ضد الفيلم كانت قوية وتم انتاج أفلام تسجيلية للرد عليهم؛ وهذه النوعية من الهجوم على أي حضارة يكون مصيرها مذبلة التاريخ وهذا الفيلم لن يتذكره أحد بعد ستة أشهر".

وذكر: "المصدر والمرجعية ليس الفيلم ولكن علماء الأثار؛ هم حصلوا على رأي علماء الأثار عن حياة كيلوبترا ولا يمكن لعالم أثار أن يقول إن كيلوبترا المقدونية سوداء سوى زوجة ويل سميث التي تقوم ببطولة الفيلم".

واختتم: "هناك شاب أنتج فيلم تسجيلي سوف يطلق على يوتيوب وهناك مصريين أخرين أيضا انتجوا أفلام وما أقوله إنه لن يتذكر أحد بعد ستة أشهر هذا الفيلم التافه".