الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو أديب: ما يحدث في السودان مصيبة عربية تتحمل مصر جزءا من أعبائها

موجة نزوح للسودانيين
موجة نزوح للسودانيين بسبب الحرب

أكد الإعلامي عمرو أديب؛ أن هناك تأثير كبير لاندلاع النزاع في السودان على مصر، مشيرا إلى نزوح أعداد كبيرة من المواطنين السودانيين جراء الحرب.

وقال أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هذا الأمر كل ما هيطول كل ما مشكلتنا تكون أكبر؛ من مصلحتنا أن الصراع ينتهي؛ لان لما الصراع ينتهي الناس دي هتروح لامة هدومها وراجعه بلدها؛ العكس لا في صادرات سودانية في مصر وتجارة شركات على الحدود وأمن وأمان وتدقيق على الحدود"، مؤكدا أن ما يحدث في السودان مصيبة عربية تتحمل مصر جزءا من أعبائها.

وأضاف: "العكس لا في وجود حليف سوداني كان موجود معاك في موضوع سد النهضة؛ هذا أمر هام جدا وأنت العواقب عندك كثيرة ولكن هذا أمر لا فكاك منه دا قدرك ودا موقعك؛ دا دورك وأمنك وعمقك الاستراتيجي وأنت دلوقت يجب أن تتعامل في وقت القرش أعز من أي عزيز".

وتابع: "هذه الأمور تتكلف مصاريف وخسائر اقتصادية جمة؛ لما تشوف الكلام دة تعرف قد ايه الدولة بتشتغل على هذا الأمر؛ الأيام القادمة يجب أن تنتهبوا إلى الموضوع السوداني لأنه شأن مؤثر عليك".

وأوضح: "هيأثر عليك ايه أكتر من حدود ممتدة وعلاقات مشتركة واقتصاد مشترك واخوة سودانيين بيجوا كل يوم ومصريين عائدين من هناك؛ لو أنت موجود في أسوان النهاردة هتعرف أن هناك وضع مختلف وأن هذه الدولة تتحمل مسؤولية جديدة لم تكن في الحسبان".

وأكمل: "ما يحدث اليومين دول شكله حتى الأن ممتد شكله حتى الان عواقبه وخيمة وأنت مضطر أنك تواجه وتستوعب؛ أنت كل همك دلوقت سلامة الناس اللي بترجع وأمن الناس اللي بتعدي وسلامة الحدود؛ وأنت عندك توجيهات رئاسية واضحة أن كل الناس اللي معدية الحدود دي صحة وعلاج وعناية فائقة".

واندلعت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منتصف الشهر الجاري تركزت في العاصمة الخرطوم وهي الاشتباكات التي أسفرت عن مقتل وإصابة ألاف الأشخاص.

وتسبب القتال الدائر بين الجانبين عن شبه انهيار في القطاع الصحي السوداني بالإضافة إلى نزوح أعداد كبيرة من السودانيين إلى الدور المجاورة للسودان من بينها مصر.