الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أول رد رسمي من السياحة على فيلم "كليوباترا" قبل عرضه على "نتفليكس"

الرئيس نيوز

علقت الصفحة الرسمية لوزارة السياحة والأثار على الأزمة التي أثارها الفيلم التخيلي "الملكة كليوباترا" والتي أعلنت عن تقديمه منصة "نتفليكس"، بطولة فنانة"سمراء اللون" وهو ما سبب هجومًا على المنصة الشهيرة وعلى فريق عمل الفيلم نظرًا لتحريف التاريخ الفرعوني.

وردت وزارة السياحة في بيان رسمي على الفيلم المسئ للحضارة الفرعونية وتضمن البيان: "بشأن فيلم الملكة كليوباترا والذي سيتم عرضه على منصة نيتفليكس، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار يؤكد أن الملكة كليوباترا كانت ذات بشرة فاتحة اللون وملامح هيلنستية "يونانية"، - آثار الملكة كليوباترا وتماثيلها خير دليل على ملامحها الحقيقية وأصولها المقدونية".

وأضاف:"بالإشارة إلى سلسلة الأفلام الوثائقية التي أعلنت منصة "نتفليكس" عن إطلاقها خلال الفترة القادمة وفي مقدمتها عرضًا لفيلم "الملكة كليوباترا" يوم 10 من شهر مايو القادم، تظهر فيه بطلته التي تقوم بدور الملكة "كليوباترا السابعة" بملامح إفريقية وبشرة سمراء اللون، كما أكد د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن ظهور البطلة بهذه الهيئة يعد تزييفا للتاريخ المصري ومغالطة تاريخية صارخة لاسيما أن الفيلم مصنف كفيلم وثائقي وليس عمل درامي، الأمر الذي يتعين على القائمين على صناعته ضرورة تحري الدقة والاستناد إلى الحقائق التاريخية والعلمية بما يضمن عدم تزييف تاريخ وحضارات الشعوب".

واستكمل: "وكان يجب الرجوع إلى متخصصي علم الآثار والأنثروبولوجيا عند صناعة مثل هذه النوعية من الأفلام الوثائقية والتاريخية والتي سوف تظل شاهدة على حضارات وتاريخ الأمم، لافتا إلى أن هناك العديد من الآثار الخاصة بالملكة كليوباترا من تماثيل وتصوير على العملات المعدنية التي تؤكد الشكل والملامح الحقيقية لها، والتي جميعها تظهر الملامح الهلينستية "اليونانية" للملكة كليوباترا من حيث البشرة فاتحة اللون والأنف المسحوب والشفاه الرقيقة".

وتواصل بطلة فيلم "كليوباترا" أديل جيمس استفزاز مهاجمي منصة "نتفليكس"، إذ نشرت "أديل" صورة من كواليس الفيلم عبر حسابها الرسمي على "انستجرام"، وعلقت قائلة: "أسبوعين من الآن بأمر من الفرعون" ترويجًا واستعدادًا لعرض الفيلم على "نتفليكس" يوم 10 مايو المقبل.