الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| الخرطوم وضواحيها.. خريطة الصراع في السودان بين الجيش والدعم السريع

استمرار المعارك بين
استمرار المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

تدخل الحرب المستعرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع (شبه عسكرية) يومها الثاني عشر دون أي بوادر لحلول قريبة ووسط اشتباكات دامية لا تتوقف تتركز أغلبها في العاصمة الخرطوم.

وفي حين تعيش الخرطوم بين الحين والآخر هدوءًا نسبيًا خلال الساعات الأخيرة بعد هدنة الـ72 ساعة، أفادت مصادر تحدثت لقناة "العربية" بأن حركة نزوح المدنيين إلى مناطق وولايات خارج الخرطوم لا تتوقف.

موجة نزوح خارج الخرطوم

وتشهد حاليًا بعض مناطق العاصمة السودانية الخرطوم، عمليات سلب ونهب واسعة في ظل انعدام شبه كامل للحركة خصوصا في وسط وشرق الخرطوم، منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ويتبادل طرفي النزاع المسؤولية حول هذه الأعمال التي تستهدف الممتلكات الخاصة والعامة.

وبحسب مسؤولون في منطقة "الرنك" في دولة جنوب السودان، فإن نحو 10 آلاف لاجئ دخلوا البلاد قادمين من السودان في الأيام الماضية.

وأعلن مفوض المنطقة كاك باديت، أن نحو 6500 عبروا الحدود السبت، لحق بهم حوالي 3 آلاف آخرون الأحد، ووصل المزيد يوم الإثنين والثلاثاء.

خريطة الصراع في السودان بين الجيش والدعم السريع

ودفعت الاشتباكات التي بدأت في 15 أبريل بين الجيش وقوات الدعم السريع، عشرات الآلاف إلى النزوح بعيدا عن مناطق المعارك نحو ولايات أخرى، أو في اتجاه تشاد ومصر وجنوب السودان.

مناطق القتال في السودان

ومنذ اندلاع الحرب يدور القتال حول قيادة الجيش وسط الخرطوم، وفي القاعدة الجوية في مطار مروي الدولي، وحول مقرات قوات الدعم السريع في شارع عبيد ختم، ومقر الدعم السريع في حي كافوري بمدينة بحري، وموقع قوات الدعم السريع في منطقة شمبات ببحري، وحول سلاح المهندسين في أم درمان، والإذاعة والتلفزيون بأم درمان.

هذا بجانب قواعد الجيش وبعض مراكزه المهمة، إلى جانب المعارك التي تدور حول العاصمة الخرطوم، ومن الجنوب والغرب والشرق على شكل مواجهات بين القوات القادمة من خارج العاصمة لنصرة الطرف الذي تواليه في الخرطوم.

ويشهد السودان منذ الأسبوع الماضي، اشتباكات عسكرية عنيفة بين الجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، لاسيما في الخرطوم.

استمرار عمليات الإجلاء

يأتي ذلك في حين تواصل عدد من الدول الأجنبية والعربية عمليات إجلاء رعاياها من السودان على نحو عاجل برا وجوا وبحرا.

وجرت بعض عمليات الإجلاء عبر بورتسودان المطلة على البحر الأحمر شمال شرقي العاصمة، بعدما تحول المطار الرئيسي في الخرطوم مسرحًا لمعارك عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

حصيلة ضحايا الحرب في السودان

وفيما ارتفع عدد الضحايا - بحسب لجنة أطباء السودان- إلى أكثر من 291 قتيلًا مدنيًا، ونحو 1699 مصاب، لا توجد أي مؤشرات حتى الآن على أن أيا من الطرفين يستطيع تحقيق نصر سريع أو أنه مستعد للتراجع وإجراء حوار، وفق ما أكده في وقت سابق كل من قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو.