الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تبلغ تكلفته 160 مليار جنيه.. لماذا تنشئ مصر أكبر نهر صناعي؟

مشروع شق ترعة النهر
مشروع شق ترعة النهر الصناعي المصري

سلط تقرير لصحيفة "آرابيان بيزنس" الضوء على خطط مصر لبناء نهر اصطناعي بطول 114 ألف كيلومتر وسيكون المشروع الذي تبلغ قيمته 160 مليار جنيه مصري (5.25 مليار دولار) الأطول من نوعه في العالم متجاوزًا طول نهر النيل في مصر.

ومن المنتظر أن يشمل المشروع القومي، الذي يحمل اسم "الدلتا الجديدة"، مشروعين فرديين أيضًا - "مستقبل مصر" و"جنوب محور الضبعة".

ومن المتوقع أن يساعد هذا المشروع في التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، مما سيقلل بالتالي من فاتورة الواردات، والتي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا.

وبحسب تقرير صادر عن صحيفة الشرق بلومبرج"، تبلغ مساحة الأراضي الزراعية التي سيتم استزراعها من المشروع المصري “2.2 مليون فدان، وأن إمداد النهر بالمياه سيعتمد على إعادة تدوير مياه الصرف الزراعي والمياه الجوفية”.

وتجدر الإشارة إلى أن المشروع، الذي يقع على مقربة من المطارات والموانئ، سيفتح أيضًا فرص عمل، إلى جانب تحقيق الأمن الغذائي والمساعدة في خفض الاعتماد على الواردات.

ومع ذلك، فإن الهدف الرئيسي للمشروع هو توسيع مساحة الأراضي الزراعية في مصر، حيث تعد مصر أكبر مستورد للقمح في العالم وسلط التقرير الضوء على تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن مشروع الدلتا الجديدة سيكون أكبر مشروع في تاريخ مصر، وسيقع على طول طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديد ويهدف إلى "توفير منتجات زراعية عالية الجودة بأسعار مناسبة للمواطنين وتصدير الفائض للخارج مما يساهم في خفض الواردات وتوفير العملة الصعبة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، بالإضافة إلى توفير حوالي 10.000 وظيفة مباشرة وأكثر من 360.000 وظيفة غير مباشرة.

كما وجه الرئيس السيسي، الحكومة بـ"استمرار التنسيق بين الجهات والقطاعات المعنية، لاستكمال العناصر والمكونات الخاصة بهذا المشروع، مع مواصلة استخدام نظم الري الحديثة، في إطار سياسة الدولة بترشيد استهلاك المياه ورفع كفاءة إدارتها".

وكشفت مصر عن آلية توفير المياه لمشروع الدلتا الجديدة، فيما يشبه إنشاء نهر اصطناعي جديد، عبر إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بطريقة آمنة دون إهدار للمياه، وإعادة توجيهها ونقلها للأماكن الزراعية بالمشروع وبشأن طبيعة مشروع نقل المياه، فهناك مسار وحيد لإيصال المياه للمشروع بطول 174 كلم، ينقسم بين ترع مكشوفة ومواسير مغطاة للحفاظ على المياه من الفقدان مع الاستعانة بعدد 12 محطة لرفع مياه ومحطة معالجة كبيرة في منطقة "الحمام"، ليصبح إجمالي المياه المتدفقة بقدرة 7.5 مليون متر مكعب يوميا؛ مما يجعلها أكبر محطات معالجة مياه الصرف الزراعي على مستوى العالم" بتكلفة إجمالية لأعمال نقل المياه لمشروع الدلتا الجديدة تصل إلى 60 مليار جنيه، بما يشمل محطات الرفع والمعالجة وإنشاء الخطوط وتوفير كميات المياه اللازمة لزراعة الأراضي بالدلتا الجديدة عن المياه المُستهلكة في الدلتا القديمة.