الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

اندلاع حريق ضخم في مطار الخرطوم الدولي

أعمدة الدخان تتصاعد
أعمدة الدخان تتصاعد من مطار الخرطوم الدولي

أفادت قناة "العربية" في نبأ عاجل لها، اليوم السبت، بأن حريق ضخم اندلع في مطار الخرطوم، وذلك بالتزامن مع بدء إجلاء الرعايا الأجانب من السودان.

وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، في منشور أورده عبر حسابه على فيس بوك اليوم السبت: "تلقى القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان اتصالات من رؤساء عدد من الدول لطلب تسهيل وضمان تأمين إجلاء رعاياها وبعثاتها الدبلوماسية من البلاد، ووافق على تقديم المساعدة اللازمة لتأمين ذلك لمختلف الدول".

وتابع: "ينتظر أن تبدأ عملية إجلاء كل البعثات التي تطلب دولها ذلك خلال الساعات القادمة،حيث ستقوم كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين بإخلاء دبلوماسييها ورعاياها جوا بطائرات نقل عسكري تتبع لقواتها المسلحة من الخرطوم ويتوقع الشروع في ذلك فورا".

بدء إجلاء الرعايا الأجانب من السودان

وكانت وزارة الخارجية السعودية أعلنت -في بيان اليوم السبت- عن بدء ترتيبات لإجلاء المواطنين السعوديين وعددٍ من "رعايا الدول الشقيقة والصديقة" من السودان.

وذكرت الوزارة في البيان الذي نشرته على صفحتها عبر "تويتر": "إنفاذًا لتوجيهات القيادة بمتابعة ورعاية مواطني المملكة في جمهورية السودان، تُعلن وزارة الخارجية عن بدء ترتيب إجلاء المواطنين السعوديين وعددٍ من رعايا الدول الشقيقة والصديقة من جمهورية السودان إلى المملكة".

وأكدت وزارة الخارجية أنها تنسق وتتابع على مدار الساعة مع كافة اجهزة الدولة المعنية، والسلطات السودانية، والسفارة المصرية في الخرطوم وقنصليات مصر في بورسودان ووادي حلفا، أوضاع الجالية المصرية في السودان، وذلك بهدف الإعداد لعمليات الإجلاء للراغبين في العودة فور توفر الظروف الميسرة لذلك.

وناشدت وزارة الحارجية - في بيان اليوم السبت - جميع المصريين المتواجدين في السودان التزام مناطق سكنهم وتجنب التواجد في مناطق التوتر والإنفلات الأمني، مع التحلي بالهدوء والإبقاء على قنوات الاتصال مفتوحة مع التمثيل الدبلوماسي والقنصلي المصري في السودان، لحين ورود الإرشادات الخاصة بعمليات الإجلاء.