الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

متحدث الجيش السوداني يوضح حقيقة سيطرة قوات الدعم السريع على مواقع عسكرية

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد نبيل عبد الله؛ الناطق باسم القوات المسلحة السودانية أن الجيش السوداني تغاضى عن كثير من التجاوزات التي كانت تقوم بها قوات الدعم السريع لتجنب اندلاع الحرب.

وقال عبد الله في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية": "نأسف لسقوط ضحايا من المدنيين وهو وضع مؤسف لا نريده وهو ما يدفعنا لحسم العملية سريعا حتى نجنب مواطنينا المزيد من الخسائر".

وأضاف: "السودان دولة لها عمق عربي وأفريقي وعلى مدى تاريخه الطويل وقواته المسلحة على مدى تاريخها الطويل كانت على تنسيق وتعاون مع الدول العربية ونتعاون مع كافة الدول والجيوش الشقيقة لان أمن واستقرار السودان جزء من أمن واستقرار دول الجوار وجميع دول الجوار في حالة من القلق وقلوبهم مع الشعب السوداني ولن يتأخروا في تقديم أي مساعدة ممكنة لأن عدم الاستقرار ستكون له تداعيات خطرة على أمن واستقرار المنطقة".

وتابع: "الأمن القومي السوداني جزء من الامن القومي العربي والأفريقي؛ خلال اشتباكات اليوم استطاعت قوات الدعم السريع السيطرة على بعض المواقع العسكرية ولكن سيتم طردهم منها والموقف تحت السيطرة تماما والقوات المسلحة تتعامل مع الموقف بكل احترافية".

وأكمل: "يجب أن نفصل الأمور عن بعضها البعض؛ المصالحة الوطنية بين أبناء الشعب السوداني هو مطلب تدعمه القوات المسلحة أما ما يحدث مع قوات الدعم السريع هي قوات تمرد على الدولة وهذا موقف عسكرية يتم التعامل معه في حدوده العسكرية وفي إطار الصلاحيات والنظم والقوانين العسكرية".

وعن الانباء التي ترددت عن تحديد أماكن تواجد بعض قيادات القوات المسلحة قال عبد الله: "جميع قيادات القوات المسلحة تباشر عملها وتؤدي واجباتها الوطنية والادعاءات بهذا الشأن عارية عن الصحة وهذه البيانات تأتي في سياق العمليات النفسية وفي سياق الكذب والتضليل الذي يحاولون به رفع معنويات أفرادهم".

واختتم: "الحروب دائما تتسبب في معاناة ولهذا السبب نحن فعلنا ما بوسعنا لتجنب الحرب وفعلنا ما بوسعنا للانتهاء من هذه العملية بأسرع ما يكون؛ هذه المعركة من أجل الكرامة الوطنية وتستهدف تخليص بلادنا من فئة متمردة تريد نشر عدم الاستقرار في البلاد".