الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري: تحرك قوات الدعم السريع نحو قاعدة مروي تمرد واضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء محمد نعمة الله؛ الخبير العسكري السوداني؛ أن تحرك قوات الدعم السريع نحو قاعدة مروي غير قانوني، مشيرا إلى أن ما حدث تمرد واضح.

وقال نعمة الله في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية": "كان لابد من تدخل القوات المسلحة السودانية لحسم التمرد وبالفعل تدخلت لحسم التمرد وحسم تحركات قوات الدعم السريع؛ كان هناك ساعة صفر لهذه القوات وهاجمت في زمن متزامن وأصبحت القوات المسلحة مضطرة لحسم التمرد".

وأضاف: "القائد العام للقوات المسلحة أصدر قرار بحل قوات الدعم السريع وهو ما كان ينبغي عمله منذ 19 ديسمبر وكان يجب أن يصدر قرار بحل هذه المليشيات والبرهان ترك هذه القوات تسرح وتمرح اقتصاديا وسياسيا وأمنيا".

وتابع: "القائد العام حسم الامر؛ وهناك أسلوب للتعامل مع هذه الأمور وبعد قرار القائد العام بحل هذه القوات أصبحت غير تابعة للقوات المسلحة السودانية".

وواصل: "الحل السياسي هو كارثة السودان وهو ما تسبب في كل هذه التطورات؛ السياسيين الذين يتبنون هذا الحل امتطوا قوات الدعم السريع لتكون نصير لهم في العملية السياسية وعلى السياسيين أن يتفرغوا للانتخابات وأن يجهزوا أنفسهم لأن كل ما كان يحدث هو الهروب من الانتخابات".

وأكمل: "مؤسسة القوات المسلحة تسعى العملية السياسية لتفكيكها؛ المؤسسة العسكرية عمرها 106 سنة وحاربت في كل أنحاء العالم والمشروع الحالي هو مشروع العراق وتفكيك القوات المسلحة السودانية".

وأوضح: "قرار الحل أنهي المشكلة؛ الموجودين في قوات الدعم السريع يتم توفيق أوضاعهم؛ حين تحل هذه القوات تحال أسلحتها للقوات المسلحة وهذه المليشيات لم تعد تابعة للدولة؛ القوات المسلحة السودانية قادرة على استيعاب هذه المليشيات".

وذكر: "الحديث عن التفاوض والحوار انتهي؛ كلهم يسعون إلى تفكيك السودان وتفكيك القوات المسلحة وهي تعرف ذلك وتقوم بحماية أرض الوطن".

واندلعت اشتباكات مسلحة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع صباح اليوم في عدة مناطق بالسودان فيما تبادل الفريقان السيطرة على عدد من المنشأت الاستراتيجية.

وناشدت جامعة الدول العربية الطرفين بوقف إطلاق النار على الفور والعودة إلى طاولة المفاوضات من أجل التوصل لاتفاق ينهي النزاع.