الثلاثاء 30 مايو 2023 الموافق 10 ذو القعدة 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

وزير الري: هدفنا من خطة تطوير واحة سيوة حل مشكلات قائمة منذ 30 عاما

اجتماع وزير الري
اجتماع وزير الري الدكتور هاني سويلم لمتابعة أعمال تطوير سيوة

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن أعمال التطوير الجارية في واحة سيوة تهدف إلى وضع حلول جذرية لمشكلات قائمة منذ ٣٠ عاما، مثل زيادة ملوحة مياه خزان الحجر الجيري المتشقق؛ نتيجة الحفر العشوائي للآبار، الخزان الرئيسي لإنتاج مياه الري في واحة سيوة.

وأضاف الوزير، خلال اجتماع عقده لمتابعة أعمال تطوير واحة سيوة: كما تهدف أعمال التطوير الحالية إلى حل مشكلة زيادة كميات مياه الصرف الزراعي، التى أدت إلى ارتفاع منسوب المياه الأرضية في الأراضى الزراعية بالواحة، وهو الأمر الذى أثر سلبًا على هذه الأراضي.

تفاصيل خطة تنمية واحة سيوة

وبدأت وزارة الري في تنفيذ خطة لتنمية الواحة، وتطوير ما بها من جسور للبرك وآبار وعيون طبيعية، حيث يتم حفر آبار عميقة لإنتاج المياه العذبة من خزان الحجر الرملي النوبي، للخلط مع مياه الآبار السطحية، وإغلاق العديد من الآبار الجوفية، التى كانت تسحب المياه من الخزان الجوفى السطحي بشكل جائر.

ويجري كذلك تنفيذ أعمال لتقوية وتعلية وتدعيم عدد من الجسور في بركة سيوة؛ لتقليل الأضرار الناتجة عن ارتفاع مناسيب المياه خلال السنوات الماضية، التى أثرت سلبًا على بعض الأراضى الزراعية والمباني والمنشآت السياحية الواقعة على البحيرة.

وتنفذ وزارة الري أعمال حفر قناة مفتوحة بطول ٣٣.٧٠ كيلومتر لنقل مياه الصرف الزراعي من بعض المصارف المؤدية إلى بركة سيوة إلى منخفض عين الجنبي شرقى الواحة، إضافة إلى إنشاء محطة رفع "أنطفير" لنقل مياه الصرف الزراعي من مصارف "أنطفير" وسيوة الغربى و"ملول"، من خلال قناة بطول ٥.٧٠ كيلومتر تصل إلى القناة المفتوحة.

وأكد وزير الري، أن أعمال التطوير تحظى باهتمام القيادة السياسية، وتتكامل فيها مجهودات مؤسسات الدولة المعنية مع أهالي الواحة؛ لتطوير المنظومة المائية بطرق مستدامة تراعى الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، فضلا عن تحقيق الاستقرار لأهالي الواحة مع استدامة موارد الواحة المائية للأجيال المقبلة.

وأضاف سويلم، أن هذه المجهودات أثمرت عن استعادة التوازن البيئي في الواحة، تحقيق التوازن بين معدلات سحب المياه والمناسيب الآمنة لبرك الصرف الزراعي، ما نتج عنه بدء استرداد الواحة لعافيتها بعد خفض منسوب المياه في بركة سيوة، استرداد مساحات كبيرة من المزارع التى تدهورت خلال السنوات الماضية.

حضر الاجتماع، المهندس علي منوفي، رئيس مصلحة الري، الدكتور أسامة الظاهر، رئيس قطاع المياه الجوفية، الدكتور أحمد إمام، أستاذ الري والهيدروليكا بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، الدكتور هشام بخيت، مستشار الوزير للموارد المائية، الدكتور أحمد هداية، مدرس بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، المهندس محمد عمر مكرم، معاون الوزير للمشروعات الكبرى، الدكتورة هبة عبدالعزيز من المكتب الفني للوزير.

 

Advertisements
Advertisements