السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إسرائيل تقصف غزة بعد ساعات من اقتحام المسجد الأقصى

الرئيس نيوز

قصفت طائرات إسرائيلية قطاع غزة، الأربعاء، بعد ساعات من اقتحام قوات إسرائيلية باحات المسجد الأقصى، والاعتداء على مصلين فلسطينيين، فيما طالبت السعودية ومصر والأردن بوقف التصعيد.

ونقلت "رويترز" عن إذاعة محلية فلسطينية قولها إن الضربات الإسرائيلية أصابت معسكري تدريب أحدهما في مدينة غزة والآخر في مخيم للاجئين.

وسمع دوي انفجارات غرب مدينة غزة، وذلك بعد أن استهدفت طائرات مسيرة لجيش الاحتلال موقع "أبوجراد" غرب مدينة غزة، إضافة لموقع "عرين" شمال شرق مخيم النصيرات وسط القطاع، بحسب تقارير محلية.

ودوت صافرات الإنذار في محيط مستوطنات "غلاف غزة" في تحذير من إطلاق رشقة صاروخية من القطاع، عقب الغارات التي شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على مواقع في غزة.

وأطلق فلسطينيون عدة صواريخ على بلدات جنوب اسرائيل، الأربعاء، تزامنًا مع مواجهات اندلعت في المسجد الأقصى بين فلسطينيين واسرائيليين.

وأكد مراسلو "فرانس برس" إطلاق 4 صواريخ على الأقل باتجاه الأراضي الفلسطينية من الحدود الشمالية لقطاع غزة.

وقال مصدر أمني طلب عدم الكشف عن هويته إن 6 صواريخ على الأقل أُطلقت من القطاع باتجاه إسرائيل.

من جانبه، قال الجيش الاسرائيلي في بيان: "عقب التقارير السابقة عن إطلاق صافرات الإنذار في سديروت، أُطلقت 5 صواريخ من قطاع غزة على المناطق الإسرائيلية، وتم اعتراضها جميعًا بواسطة منظومة الدفاع الجوي".

كما تابع البيان: "بعد إطلاق صافرات إنذار إضافية في محيط قطاع غزة، أُطلقت 4 صواريخ من قطاع غزة وسقطت في مناطق مفتوحة".

ولم يعلن أي فصيل فلسطيني مسؤوليته عن اطلاق الصواريخ حتى اللحظة.

وشارك عشرات الفلسطينيين في مسيرات انطلقت في مدن قطاع غزة، حيث أشعلوا إطارات السيارات ورددوا هتافات تنادي بضرورة "نصرة الأقصى".

اقتحام المسجد الأقصى

واقتحمت قوات الاحتلال المصلى القبلي في المسجد الأقصى واعتدت على المصلّين المعتكفين في المسجد لإفراغه، وتم تسجيل إصابات متفاوتة بين خطيرة ومتوسطة وطفيفة.

وشهدت ساحات المسجد الأقصى حالة من التوتر عقب انتهاء صلاة الفجر، حيث اقتحم ضباط الاحتلال وعناصر شرطة الاحتلال ساحات الحرم.

وقامت قوات الاحتلال بمهاجمة المصلين بالأعيرة المطاطية والقنابل الصوتية بعد انتهاء صلاة الفجر.

وقال نائب مدير عام الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة ناجح بكيرات، في تصريحات إعلامية، إن هناك "أكثر من 200 مصاب جراء اعتداءات الاحتلال في المسجد الأقصى".

ونقل نادي الأسير الفلسطيني عن "مركز معلومات وادي حلوة - القدس" حديثه عن أن حصيلة الاعتقالات من المسجد الأقصى تجاوزت 200 معتقل، فيما تحدثت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عن 400 معتقل.

ونقلن "رويترز" عن شهود قولهم إن مئات المصلين لبوا دعوة من القوى والفصائل الفلسطينية للاعتكاف في الأقصى للتصدي لدعوات جماعات يهودية لاقتحام المسجد، الأربعاء، بمناسبة الأعياد اليهودية.

وأدت الاحتكاكات في مجمع المسجد الأقصى إلى اندلاع أعمال عنف في السنوات القليلة الماضية.

وتصاعدت أعمال العنف في الضفة الغربية المحتلة والقدس خلال العام الماضي، وهناك مخاوف من تصاعد التوتر هذا الشهر، مع تزامن شهر رمضان مع عيد الفصح عند اليهود وعيد القيامة عند المسيحيين.