الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

باحث سياسي يوضح أهمية انضمام فنلندا إلى حلف الناتو

فنلندا تنضم إلى حلف
فنلندا تنضم إلى حلف الناتو

أكد الدكتور سامج الجنيدي؛ الباحث السياسي؛ أن الجيش الفنلندي مسلح ومدرب مشيرا إلى أن انضمام فنلندا إلى حلف الناتو يعد مكسب كبير له.

وقال الجنيدي في مداخلة عبر الفيديو مع قناة "القاهرة الإخبارية": "في الوقت الحالي الولايات المتحدة تحقق عدة مكاسب بالموافقة على انضمام فنلندا للحلف؛ هي تقول للرئيس الروسي أن الحرب في أوكرانيا ليس لها فائدة لأن فنلندا انضمت للحلف".

وأضاف: "الأمر الأخر أن فنلندا مجهزة عسكريا ودخولها إلى حلف الناتو سوف يجعل الجانب الروسي يفكر كثيرا قبل اتخاذ أي قرارات عسكرية في هذا الاتجاه".

وتابع: "أوكرانيا أعطت درس بعدم وجود أمان لدى روسيا؛ هي لم تطلب الانضمام إلى الناتو قبل الحرب ولا يمكن الانضمام إلى الناتو في وسط الحرب حسب قانون الانضمام إلى الحلف وفنلندا استغلت انشغال روسيا في الحرب وتقدمت بطلب الانضمام".

وأكمل: "الحكومة السويدية ليس لديها سبب للتسرع في الانضمام إلى الحلف؛ فنلندا تقف بين روسيا والسويد ولا يوجد خطر حاليا على السويد وبالتالي هم ليسوا متعجلين على الانضمام إلى الناتو وهي غير مضطرة حاليا على زيادة الانفاق العسكري لأن فنلندا سوف تحارب أولا حال حدوث حرب أخرى".

وأعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الإثنين، أن فنلندا ستصبح الثلاثاء العضو الحادي والثلاثين في الناتو.

وأوضح الأمين العام للناتو: “(الثلاثاء) سنرحب بفنلندا بصفتها العضو الحادي والثلاثين"، موضحا أن العلم الفنلندي سيرفع بعد ظهر الثلاثاء في مقر الحلف في بروكسل.

وواصل ستولتنبرغ "هذا فعلا يوم تاريخي"، مؤكدا أن هذه "أسرع" عملية انضمام لدولة في تاريخ التحالف الحديث.

وردا على سؤال بشأن مصير السويد التي تعترض تركيا حتى الآن على انضمامها، أعرب ستولتنبرغ عن تفاؤله.

وذكر "أنا على ثقة تامة بأن السويد ستصبح عضوا أيضا. والأولوية للناتو ولي هي ضمان حدوث ذلك في أسرع وقت ممكن".

وفي المقابل كشف مسؤول روسي الاثنين، عن الإجراءات التي سوف تتخذها بلاده ردا على قبول انضمام فنلندا إلى الحلف مشير إلى أن إن موسكو ستقوي قدراتها العسكرية في المنطقة الغربية والشمال الغربي المجاورة لفنلندا.