الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

نواب يؤكدون أهمية قانون هيئة الأرصاد الجوية: يساهم في جذب الاستثمارات

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد عدد من النواب خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد لمناقشة مشروع قانون تنظيم هيئة الأرصاد الجوية، أهمية القانون نظرًا لأنه يقضي بإنشاء هيئة عامة مستقلة، ولها أهمية كبرى في توفير كافة البيانات المتعلقة بنواحي البيئة والطيران المدني والأمن القومي.

وأكد اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع بمجلس النواب: نحتاج إلى هيئة متكاملة تمدنا بالبيانات الدقيقة عن الأرصاد الجوية، والقانون جاء في إطار التزام مصر باتفاقيات ومعاهدات دولية في هذا الصدد.

وقال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، إن العالم يهتم بالأرصاد الجوية، فهي تخص العديد من الأمور بحالة الطقس، ودرجات الحرارة والرطوبة.

وتوقع النائب أن يكون للتشريع دور في تشجيع البحث العلمي في الأرصاد الجوية، ويضمن تمويلها ذاتيا، ويدر العديد من الفوائد على البلاد.

وأكدت النائبة صبورة السيد، عضو مجلس النواب، أن مشروع قانون هيئة الأرصاد الجوية  من شأنه إنهاء «لعصر التداخل» في اختصاصات الهيئة والتنبؤات الجوية، خاصة أن المرحلة الماضية شهدت تداخل مصادر كثيرة بنشرها معلومات خاطئة  متعلقة بالتنبؤات الجوية وهو ما يثير الذعر لدى المواطنين وقد يكلف الدولة نفقات كبرى في الاستعدادات لمواجهة هذه التحديات.

وأشارت إلى أن نشر البيانات المغلوطة بشأن الأرصاد قد تكون سببًا في إرجاء رحلات سياحية وعمليات اقتصادية وهو ما يؤثر بالسلب على الاقتصاد المصري ومن ثم تكون أهمية كبيرة فى إعداد تشريع لحوكمة البنية المؤسسية، وتهيئة البيئة التشريعية المواتية لتقديم خدمات الأرصاد الجوية.

ولفتت إلى أن مشروع القانون من شأنه أن يشجع حركة البحث العلمي فيهـا، ويكفـل تمويلهـا ذاتيـًا، وهو ما سيكون له الأثر الإيجابي فى دعم  خدمات الأرصاد الجوية وجذب الاستثمارات الأجنبية.

وأعلن الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، الموافقة على مشروع قانون بتنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قائلا: أؤيد تحصين هيئة هامة مثل الأرصاد الجوية.

وأشار أبو العلا، إلى أن الهيئة عليها مسئولية كبيرة للمواطن في اتخاذ الإجراءات الاحترازية أو في وسائل النقل على مستوى الدولة سواء في مجال النقل البحري أو الجوي والبري.

وأكد النائب أهمية الأرصاد الجوية على المستوى الاقتصادي في الزراعة والطاقة، قائلا: الاستثمار في الأحوال المناخية أصبح إلزاميا وليس رفاهية، وعلى الدولة أن تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لدعمه.