السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الشهاوي: رمضان كان له دور كبير في خطة الخداع الاستراتيجي في حرب أكتوبر

 اللواء محمد الشهاوي
اللواء محمد الشهاوي - مستشار كلية القادة والأركان

أكد اللواء أركان حرب محمد الشهاوي؛ مستشار كلية القادة والأركان أن يوم العاشر من رمضان يعد يوم النصر، مشيرا إلى أن شهر رمضان كان له دور كبير في خطة الخداع الاستراتيجي في الحرب.

وقال الشهاوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "نوجه التحية لأرواح شهدائنا الأبطال؛ لولا الشهداء لما كانت مصر الحضارة وما استطاعت أن تصد اعدائها وتحافظ على ذرة تراب من أرضها".

وأضاف: "حرب أكتوبر المجيدة كان فيها سلاح مصري أذهل العالم وهو الجندي المصري الذي كانت عقيدته النصر أو الشهادة وكان أكتوبر لها روح وهي القوة والعزيمة والصبر واستمرت الروح إلى تطهير سيناء من الإرهاب والإرهابيين؛ واستطاعت مصر القضاء على الكتلة الصلبة للإرهابيين".

وتابع: "على الرغم من مرور أكثر من 50 عاما على هذه الحرب العظيمة مازالت تفيض بالاسرار وتقدم دروسا في العسكرية والتخطيط الاستراتيجي على مستوى العالم وكان هناك عبقرية في اختيار ساعة الصفر وكانت سببا في خطة الخداع الاستراتيجي".

وأكمل: "كان هنا سيمفونية في الحرب بدأت بضربة الطيران ثم التمهيد النيراني باطلاق 10 ألاف و500 دانة في الدقيقة لمدة 53 دقيقة وكان هناك 100 عمل عسكري تم تنفيذه خلال ساعة ومنها فتح الثغرات وموجات العبور الأولى".

وأوضح: "كان للحرب الكيميائية دور كبير في حرب أكتوبر وكذلك في وقت السلم وقت انتشار فيروس كورونا وعربات التطهير التي كانت تجوب البلاد".

وواصل: "هناك دروس من حرب أكتوبر؛ الدرس الأول أن مستقبل الأمم لا يتحقق إلا بالتضحيات ودماء الشهداء والدرس الثاني أن لمصر قادة وجيش يعلم تماما معني السيادة الوطنية وقدسية التراب الوطني والدرس الثالث هو أنه لا حق دون أن تصونه قوة ولا قوة دون أن يوجهها عقل راجح قادر على توظيف عناصر قوة الدولة الشاملة".

واختتم: "تلاحم الشعب مع الجيش يحقق بما لا يدع مجال للشك النصر أمام أعتي قوة مهما كانت كما أن التضامن العربي المشترك يجعل من الدول العربية قوة لا يستهان بها وشاهدنا مساعدة كل العرب بالمال والسلاح لتحقيق هذا النصر العظيم".