الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عاجل| الهيئة العليا صاحبة القرار.. من يدعم "الوفد" في الانتخابات الرئاسية 2024؟

مقر حزب الوفد المصري
مقر حزب الوفد المصري بمنطقة الدقي في الجيزة

بدأ الحديث عن المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة فى الأوساط السياسية، مبكرًا، إذ من المتوقع عقدها مارس 2024.

الانتخابات الرئاسية الرئاسية 2024

وفيما تداولت تقارير صحفية عقد جلسات تشاورية بين أحزاب الحركة المدنية الديمقراطية التى تضم عدد من الأحزاب المعارضة بشأن موقفهم من الدفع بمرشح للانتخابات الرئاسية فى 2024، أكد النائب فريدي البياضي عضو مجلس النواب، نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إنه حتي الآن لم تعقد أي اجتماعات لقيادات القوي المدنية للتشاور حول الدفع  أو اختيار مرشح بعينه.

وأكد في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن هناك انشغال حاليًا بالحوار الوطني، ولا يوجد حتي الآن مرشح بعينه لدعمه أو طرح لأي أسماء.

وقال السياسي محمد السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن هناك أكثر من اسم  مطروح كمرشح محتمل سيتم طرحه للنقاش للتشاور بين الأحزاب والقوى السياسية، لدعم أحدهم فى الوقت المناسب.

الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة 2023

أما حزب الوفد فقد أوضح أنه لم يطرح الأمر بعد على هيئته العليا، وقال ياسر الهضيبي سكرتير عام حزب الوفد، عن ‏موقف الحزب من الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إجراؤها في 2024: إن الحديث عن هذا الأمر سابق لأوانه، ‏ولا يمكن مناقشتها قبل يونيو المقبل.

وقال الهضيبي في تصريح خاص لـ“الرئيس نيوز”، إن الهيئة العليا للحزب هي المسئولة عن قرار طرح مرشح رئاسي من داخل ‏الحزب أو دعم آخر من خارجه، معقبا: "من حق الهيئة طرح اسم مرشح أو رفض ترشيح أحد أعضاء الحزب، ومن بعدها الجمعية العمومية، ‏وطبقا للائحة فهي تنص على أنه لا يملك أحد أن يترشح للرئاسة إلا بالحصول على ‏موافقتين الأولى أغلبية أعضاء الهيئة العليا والثانية هي موافقة الجمعية العمومية للحزب".‏

وأكد: “نرى أن الأمر سابق لأوانه، وسيتم دراسته في ‏اجتماعات الهيئة العليا القادمة، وسيعلن الحزب عن موقفه النهائي خلال يونيه المقبل”.

يذكر أنه سبق وقد دفع حزب الوفد بمرشح في السباق الانتخابي في أول انتخابات تعددية في تاريخ الرئاسة المصرية عام 2005، وهو رئيس الحزب الدكتور نعمان جمعة.

وفي الانتخابات الرئاسية 2018، رفضت الهيئة العليا لحزب الوفد الدفع برئيس الحزب -آنذاك- الدكتور السيد البدوي مرشحًا في انتخابات رئاسة الجمهورية.

يشار إلى أن حزب الوفد يمتلك هيئة برلمانية بمجلس النواب تضم  أكثر من 20 نائبًا، هي النصاب الذى حدده الدستور لتزكية الدفع بأحد المرشحين.

وبحسب المادة 142 من الدستور، يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يحصل المترشح على تزكية من 20 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15محافظة على الأقل.

اقرأ أيضاً

عاجل| أبرزها استمرار الإشراف القضائي على الانتخابات.. 4 مقترحات لـ أمناء الحوار الوطني