الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد آذان مغرب رابع يوم رمضان 26-3-2023

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يشغل موعد آذان مغرب رابع يوم رمضان، بال الكثير من المواطنين في مختلف المحافظات، وفق إمساكية شهر رمضان المبارك 2023، الصادرة من الموقع الرسمي للهيئة المصرية للمساحة.

وبدورها، أوضحت إمساكية رمضان الصادرة عن دار الإفتاء المصرية، أن مدة ساعات الصوم في رابع أيام رمضان 2023، يبلغ نحو 14 ساعة و5 دقائق، ومن المقرر أن تبلغ عدة شهر رمضان هذا العام 29 يومًا.

ويتميز شهر رمضان المبارك، بفضائله العظيمة، حيث فيه أنزل القرآن، وفرض الصيام وتكثر الحسنات والصدقات، يقول الله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

موعد آذان مغرب رابع يوم رمضان

موعد آذان مغرب رابع يوم رمضان في القاهرة وعدد من المحافظات:

القاهرة 6:10 م.
الإسكندرية 6:15 م.
سوهاج 6:06 م.
بني سويف 6:10 م.
المنيا 6:11 م.
قنا 6:03 م.
أسوان 6:06 م.
مطروح 6:26 م.
الإسماعيلية 6:06 م.
شرم الشيخ 5:58 م.

هذا ويتم ترديد دعاء الإفطار كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كالتالي: «اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ، ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ»، وذلك عند سماع صوت آذان المغرب.

دعاء رابع يوم رمضان 2023:

دعا النبى محمد صلى الله عليه وسلم في اليوم الرابع من رمضان، عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: «اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيهِ عَلَى إِقَامَةِ أَمْرِكَ، وَأَوْزِعْنِي لِأَدَاءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنِى بِحِفْظِكَ وَ سِتْرِكَ يَا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ»

«اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمينو نبهني فيه عن نومة الغافلين وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين واعف عني يا عافيًا عن المجرمين».
اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.

اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.

اقرأ أيضًا

تعرف على مواعيد عرض برنامج العرافة في رمضان 2023