الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير يكشف أهم مخاطر التغيرات المناخية: صدمات حرارية وندرة في الغذاء

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور السيد صبري؛ خبير التغيرات المناخية؛ أن التغيرات المناخية تسببت في حدوث كثير من الكوارث الطبيعية مشيرا إلى أنها أحد نتائج الاحتباس الحراري.

وقال صبري في مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز": "الاحتباس الحراري أدى لارتفاع درجة حرارة الأرض وأدى أيضا إلى خلل مناخي؛ الخلل نتج عنه التغيرات المناخية التي تمثلت في أمور كثيرة مثل زيادة النوبات المناخية الجامحة مثل الموجات الحارة والباردة التي تحدث بشدة أكبر".

وأضاف: "شهدنا الصدمات الحرارة؛ فجأة تتحول المنطقة من الحرارة والبرودة وأحزمة الامطار تغيرت زمانيا ومكانيا؛ كميات الأمطار أصبحت أكثر وتهطل بكميات كبيرة وتسقط في مناطق لم تكن تسقط فيها من قبل ومناطق أخرى تتحول إلى التصحر".

وتابع: "ارتفاع درجة حرارة الأرض مع وجود الرطوبة قد يؤدي لزيادة معدلات الحرائق؛ يكون هناك قابلية للغابات في الاشتعال وتنتشر بسرعة وتصبح الحرائق سريعة ويصعب السيطرة عليها".

وأكمل: "يحدث ارتفاع وانخفاض غير طبيعي في درجات الحرارة بالإضافة للعواصف المدارية والرملية والترابية وكلها من مظاهر التغيرات المناخية".

وواصل: "اثار التعهدات في قمة المناخ الماضية لن تظهر حاليا؛ الدول المتقدمة تعاني من مشاكل بسبب التغير المناخي وبالتالي مساهمتها في الحد من الانبعاثات ودعم الدول النامية ليست كما هو مأمول؛ من غير المتوقع أن يفوا بتعهداتهم بنسبة 100%".

وأوضح: "تغيرات المناخ ليست بسبب الانبعاثات الحالية ولكن بسبب التراكمات السابقة ولو استمرت الانبعاثات بهذا الشكل سيكون الامر أسوأ في المستقبل".

وأكمل: "من أهم مخاطر التغيرات المناخية تأثيرها على الأمن الغذائي والإنتاجية الزراعية؛ الإنتاجية الزراعية لا تعتمد فقط على برودة المناخ ولكن أيضا على كميات المياه والموارد المائية سوف تتأثر بالتغيرات المناخية ومن المتوقع أن تحدث ندرة في المياه في أماكن وهو ما لا يناسب الإنتاج الزراعي وأي ارتفاع في درجات الحرارة يؤدي لتراجع الإنتاجية الزراعية لان المحصول يحتاج لكم معين من الحرارة في توقيتات معينة".

واختتم: "التغيرات المناخية لها تأثير على التنوع البيولوجي وهناك حشرات ناقلة لحبوب اللقاح وحين تتأثر هذه الحشرات يتأثر فسوف تؤثر على الإنتاجية الزراعية لأنها كانت تنقل حبوب اللقاح".