الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| قرب وصول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة تدفع الدولار للتراجع

سعر الدولار
سعر الدولار

قالت مصادر مصرفية إن الدولار سيأخذ في التراجع الأيام المقبلة مع توقعات وصول الشريحة الثانية من صفقة رأس الحكمة وهدوء التوترات الجيوسياسية ما يحسن مؤشر الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية.

توقعات سعر الدولار

وأكدت المصادر أن سعر الدولار من المتوقع أن يكسر حاجز الـ 47 جنيها هبوطا مع استلام مصر قيمة الدفعة الثانية بواقع 14 مليار دولار دفعة واحدة بخلاف باقي التدفقات المتفق عليها. 

وقدرت الموازنة العامة سعر الدولار عند 45 جنيها وهو ما يعكس تفاؤل الحكومة بشأن الجنيه المصري وسعر الصرف.

وهبط سعر الدولار بشكل مفاجئ أمس في ختام التعاملات حيث سجل سعر صرف الدولار 47.85 جنيه للشراء و47.95 جنيه للبيع، وفي بنك مصر سجل الدولار 47.85 جنيه للشراء و47.95 جنيه للبيع.

وسجل سعر صرف الدولار في البنك التجاري الدولي 47.85 جنيه للشراء، و47.95 جنيه للبيع.

وفي البنك المركزي المصري، سجلت متوسطات أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه 47.99 جنيه للشراء، و48.12 جنيه للبيع

وفي السياق، أكد أحمد الملواني رئيس لجنة التجارة الخارجية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الحكومة قدرت سعر صرف الدولار خلال العام المالي المقبل (2024-2025) بنحو 45 جنيهًا، وهو الأمر الذي يعطي مؤشرًا واسع الدلالة على توقعاتها باستقرار سعر الصرف خلال الفترة القادمة.
وقال رئيس لجنة التجارة الخارجية بشعبة المستوردين، إن الموازنة تواجه تحديات كبرى منها التضخم والأسعار وتحسين معيشة المواطن وتعزيز معدلات النمو الاقتصادى الحقيقى من خلال الاستثمارات العامة والخاصة وتدعيم دور القطاع الخاص فى التشغيل.