الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أسعار الدواجن اليوم.. قفزة كبيرة في الأسواق و"البلدي" تقترب من 120 جنيهًا للكيلو

سعر الدواجن اليوم
سعر الدواجن اليوم الإثنين في الأسواق

قفز متوسط أسعار الدواجن الطازجة اليوم الاثنين 20-3-2023، في الأسواق إلى نحو 101.18 جنيه للكيلو، بزيادة 8.29 جنيه، مقارنة بمستوياتها أمس.

جاء ذلك وفقًا لآخر تحديث لبيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء، والتي قد تختلف عن بعض مستويات الأسعار في بعض مناطق الجمهورية.

وتبدأ أسعار كيلو الدواجن البيضاء في مصر اليوم من 78.03 جنيه (بتراجع 1.49 جنيه)، فيما تصل أسعار الدواجن البلدي إلى 118.9 جنيه بحد أقصى (بزيادة 8.44 جنيه).

وبحسب بيانات شعبة الدواجن، تنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

أزمة وشيكة في قطاع إنتاج البيض

بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك، شهدت أسعار البيض في مصر ارتفاعا ملحوظا في الأسبوعين الماضيين، ووصل سعر الكرتونة إلى أكثر من 100 جنيها في بعض الأماكن.

وتسبب غلاء الأعلاف، وإغلاق المزارع المنتجة للدواجن بسبب ارتفاع التكاليف والخسائر، وتحويل نشاطها، فى نقص البيض، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بالأسواق.

وعن أزمة نقص البيض مؤخرا، أكد مصادر حكومية أن "مصر لديها شبه اكتفاء ذاتي، والمشكلة ليست في الإنتاج وإنما في التوزيع".

وأرجعت المصادر أزمة ارتفاع الأسعار إلى التضخم الذي حدث على مستوى العالم، وتأثر حركة النقل العالمية، مشيرة إلى أن أسعار الأعلاف مرتبطة بالسعر العالمي وحركات النقل الشحن وإجراءات كثيرة تؤثر عليها.

ووجهت مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن البيان الأخير الصادر عن شعبة بيض المائدة التابع للاتحاد العام لمنتجي الدواجن والذي يُنذر بحدوث كارثة بقطاع إنتاج البيض في مصر في الفترة المُقبلة.