الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير اقتصادي يعلق على ارتفاع أسعار الدواجن: سببه ضعف الرقابة على الأسواق

الرئيس نيوز

تشهد أسعار الدواجن البيضاء في الأسواق المحلية، ارتفاعات ملحوظة، وذلك رغم انخفاضها عدة أيام بعد استيراد الدواجن البرازيلية، مما أرجعه البعض إلى زيادة الطلب مع اقتراب حلول  شهر رمضان.

وأعلنت الحكومة في وقت سابق استيراد الدواجن البرازيلية وضخها في الأسواق والمجمعات الاستهلاكية لمحاولة السيطرة على معدلات الأسعار.

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم استيراد 25 ألف طن من الدواجن لتوفيرها بالأسواق والحد من ارتفاعات الأسعار، من خلال زيادة المعروض من الدواجن لسد الاحتياجات.

كما سيتم التعاقد أيضا علي كميات من صدور وأوراك الدواجن البرازيلية المجمدة تصل إلى 2000 طن يتم طرحها خلال أيام.

أسعار الدواجن البيضاء اليوم

وشهدت أسعار الدواجن البيضاء، ارتفاعا اليوم الأحد، حيث بلغ سعر الكيلو الواحد 73 جنيهًا في بورصة الدواجن، بينما يباع للمستهلكين بسعر 85 جنبها للكيلو الواحد مع اختلاف الأسعار تبعًا للمناطق السكنية والتجارية.

كما يتراوح سعر كيلو الدواجن البرازيلى في الأسواق المحلية ما بين 65 جنيهًا إلى 89 جنيهًا حسب الوزن من 900 إلى 1200 جرام.

وأكد الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي، أن من أسباب أزمة الدواجن، نقص الإمدادات اللازمة للصناعة ومنها توفير الأعلاف، والتى أدت إلى عجز كبير في معدلات الإنتاج مما ساهم في ارتفاع الأسعار، وذلك بخلاف انخفاض قيمة الجنيه أيضًا.

وأوضح الخبير الاقتصادي أنه في ظل وجود أزمة الأعلاف فقد أدت إلى عجز كبير في الإنتاج تسبب فى ارتفاع الأسعار بشكل غير طبيعي، وأيضًا أسعار البانيه والبيض، لافتًا إلى المشكلة الحقيقية تتمثل في أن المنتج ليس هو البائع النهائى، ولذلك فوجود عدد كبير من الوسطاء يؤدى إلى ارتفاع الأسعار بالأسواق المحلية، ومنتجو الدواجن يبررون ارتفاعها بنقص المستلزمات وانخفاض الكميات الموردة من الأعلاف مما يؤدى إلى زيادة التكلفة.

ولفت الدكتور عبد النبى، إلى ضرورة أن يكون لدى الحكومة القدرة على مراقبة ومتابعة الأسواق، وفرض النظام يستلزم تشديد العقوبات وتنفيذ القانون بصرامة على التجار المخالفين، مع التوسع في المعارض والمنافذ.

وأشار إلى أن الاستيراد لكميات كبيرة من الدواجن البرازيلية يمكن أن تساهم في خفض معدلات الأسعار.